الأولى

عودة اللاجئين متواصلة ولبنان يخصص مراكز لاستقبال طلباتهم … الأردن ينتظر الإشارة السورية لفتح الحدود

| الوطن – وكالات

توازياً مع التحركات الدبلوماسية الروسية، والتي أتبعت بمواقف وقرارات حكومية سورية، تدعم عودة جميع المهجرين السوريين إلى بلادهم، أعلن مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين التابع لوزارة الدفاع الروسية، في بيان له أمس، عودة أكثر من 274 لاجئاً من لبنان إلى سورية في الـ4 من الشهر الجاري، مشيراً إلى أن 182 شخصاً دخلوا البلاد عبر معبر جديدة يابوس الحدودي، و92 شخصاً عبر معبر الدبوسية الحدودي.
يأتي هذا التطور تزامناً مع إعلان الأمن العام اللبناني عن تخصيص مراكز لاستقبال طلبات المهجرين السوريين، الراغبين بالعودة الطوعية إلى وطنهم على الأراضي اللبنانية كافة.
ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن المديرية العامة للأمن العام اللبناني قولها: إنه «في إطار متابعة موضوع المهجرين السوريين، تم تخصيص مراكز في كل من بيروت وجبل لبنان وبرج حمود وبيت الدين والدامور وطرابلس والكورة وعكار العبدة وحلبا والبقيعة وصيدا والنبطية وشبعا وزحلة وجب جنين وبعلبك والهرمل وعرسال».
وبحسب «سبوتنيك» تشير البيانات المعممة إلى أن هناك نحو 7.1 ملايين لاجئ سوري مسجل على أراضي 45 دولة، أعرب 1.7 مليون منهم على الأقل، عن رغبتهم بالعودة إلى الوطن، وأغلبهم من الموجودين في لبنان.
هذه الرغبة عبر عنها الكثير من العائلات السورية الموجودة في مخيم «الزعتري» في الأردن، وقالت هذه العائلات إنها على استعداد للعودة إلى مناطقها ومدنها، وبينما أشار البعض إلى احتمال أن تكون العودة قريبة، طالب آخرون بضمانات من قبل الحكومة السورية.
إلى ذلك أعلنت الأردن أنها جاهزة لفتح الحدود مع سورية، وقال أمين عام وزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة: إن الوزارة تقصّت مدى جاهزية الأردن لفتح معبر نصيب – جابر الحدودي مع سورية، وفي حال جاهزية الجانب السوري، فسيعلن الأردن جاهزيته لفتح الحدود مع سورية».
وأشار المسؤول الأردني إلى وجود نحو 21 ألف شاحنة في الأردن ضمن قطاع الشحن، ثلثها يكفي لسد حاجات الأردن، فيما الباقية مستعدة للدخول إلى سورية لاستئناف نقل البضائع وانسياب حركة النقل بين البلدين ودول المنطقة وأوروبا.
وبحسب مصادر إعلامية معارضة، قال الخصاونة: إن اللجنة الفنية الأردنية الخاصة بموضوع فتح الحدود مع الجانب السوري جاهزة لعقد لقاءات من الجانب السوري، وننتظر الرد لبحث موضوع إعادة فتح الحدود. وذكّر المسؤول الأردني، أن بلاده تأثرت بشكل كبير خلال السنوات السابقة نتيجة إغلاق الحدود مع سورية، مشدداً على أن عودة الحركة من وإلى سورية ستشغل العديد من القطاعات أهمها قطاع النقل والشاحنات وذلك باعتبار سورية منفذاً مهماً إلى دول أخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن