«البنتاغون» يحظر على عسكرييه استخدام برمجيات تحديد المواقع

| وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، أن الجيش الأميركي حظر على أفراده المنتشرين في مهام خارجية استخدام خصائص تحديد المواقع على الهواتف الذكية وأجهزة قياس اللياقة البدنية وغيرها من الأجهزة.
وقال البنتاغون، وفق ما نقل موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني: إن إمكانات تحديد المواقع الجغرافية تلك يمكن أن تكشف معلومات شخصية، ومواقع وأعمالا روتينية وأعداد الأفراد التابعين للوزارة وربما تسبب عواقب أمنية غير مقصودة وتزيد المخاطر على القوة المشتركة وعلى المهمة المنوطة بها.
يأتي هذا القرار بعد مخاوف أثيرت في كانون الثاني 2018، عندما كشف تحليل أجراه باحث أسترالي لبيانات نشرها تطبيق «سترافا»، الذي يتعقب مستويات اللياقة البدنية، بشأن أنشطة مستخدميه عن مواقع جنود أميركيين في سورية والعراق.
ونشرت شركة «سترافا» خرائط حرارية توضح تحركات الأشخاص الذين يمارسون التمرينات وهم يرتدون أجهزة قياس اللياقة البدنية وتوقيت وموقع التدريبات عبر التطبيق.
وذكرت تقارير إعلامية، أنه أمكن مشاهدة رسوم لمواقع أميركية في سورية والعراق في الخرائط لأن كثيراً من العسكريين الأميركيين يستخدمون أجهزة قياس مستوى اللياقة البدنية، في حين لا يمتلكها سوى قلة من السكان المحللين.
وقال البنتاغون: «إمكانات تحديد المواقع الجغرافية تلك يمكن أن تكشف معلومات شخصية، ومواقع وأعمالا روتينية وأعداد الأفراد التابعين للوزارة، وربما تسبب عواقب أمنية غير مقصودة وتزيد المخاطر على القوة المشتركة وعلى المهمة»، وأضاف: أن الحظر يسري على الفور. وتوفر شركة «سترافا»، ومقرها في سان فرانسيسكو، تطبيقا يستخدم نظام تحديد المواقع «جي بي إس» في الهواتف المحمولة لتتبع النشاط الرياضي للمشتركين.
ويستخدم التطبيق البيانات التي يجمعها والبيانات على أجهزة اللياقة البدنية مثل «فيتبيت» و«جوبون» ليمكن مستخدميه من متابعة نشاطهم الرياضي ومقارنته بالآخرين.
وتقول الشركة: إن 27 مليون شخص حول العالم يستخدمون التطبيق. والخريطة الحرارية هي عبارة عن رسم توضيحي يصور نشاط مستخدميه في مختلف مناطق العالم.
وصدرت النسخة الأحدث من الخريطة في تشرين الثاني 2017، وقالت «سترافا»: إن هذه النسخة بنيت من مليار نشاط، وتشمل نحو ثلاثة تريليونات نقطة بيانات، وتغطي 27 مليار كيلومتر من مسافات الركض والمشي السريع والسباحة.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!