الباريسي يبدأ حملة الدفاع عن لقبه أمام كان … السيتي ضيف على الآرسنال وسهلة للبقية

| خالد عرنوس

تنطلق غداً الجمعة منافسات الدوري في كل من إنكلترا وفرنسا حيث ينتظر مان سيتي حامل لقب البريميرليغ امتحاناً صعباً في مستهل مشوار الدفاع عن لقبه عندما ينزل ضيفاً على الآرسنال على حين يخوض بقية المرشحين للمنافسة مباريات سهلة على الورق فالجار مان يونايتد يفتتح الموسم على أرضه مواجهة ليستر سيتي ويحل توتنهام ثالث الموسم الماضي ضيفاً على نيوكاسل في حين ليفربول يستقبل ويستهام أما تشيلسي فيواجه هيدرسفيلد.
وفي الليغ آن يبدأ سان جيرمان المرشح للحفاظ على البطولة الموسم على أرضه في حديقة الأمراء بمواجهة مع كان سادس عشر لائحة الموسم الماضي ويفتتح مرسيليا الدوري بلقاء تولوز في محاولة لدخول المنافسة على اللقب على حين ليون يستقبل أميان وموناكو يلعب على أرض نانت.

مورينيو والبداية الصعبة
وسط أنباء عن عدم رضا جوزيه مورينيو المدرب عن أوضاع فريقه يبدأ مانشستر يونايتد الموسم الجديد بلقاء غامض الملامح مع ليستر سيتي المتجدد، فالبرتغالي أعلنها على الملأ أنه على خلاف مع إدارة ناديه التي لم تلبّ طلباته في سوق الانتقالات ولذلك فقد حذر من صعوبات جمة سيواجهها في سبيل الوصول إلى منصات التتويج أو حتى المنافسة على الألقاب، ولم يغب عن وسائل الإعلام خلافات «البيغ وان» مع بعض نجومه وهو ما يزيد الأمور صعوبة بالطبع وقد تكون الساعات الأخيرة من الميركاتو حاسمة للبعض وربما لا نجد بوغبا أو مارسيال ضمن تشكيلة الفريق الذي يحاول تسجيل بداية جيدة أمام الثعالب وهو الذي أنهى الموسم الماضي وصيفاً.
من جهته المدرب الفرنسي لليستر كلود بويل يحاول إعادة الفريق (تاسع الموسم الماضي) إلى كوكبة الكبار كما حصل قبل ثلاثة مواسم عندما فاجأ الثعالب الجميع وتوجوا بالبطولة، ولا يبدو الأمر سهلاً على فريق افتقد رياض محرز أحد أبرز نجومه وقبلها رحل عنه أكثر من نجم إلا أن وجود فاردي وشمايكل وآخرين قد يكون عاملاً مساعداً للفريق من أجل الوقوف في وجه عاصفة عمالقة البريميرليغ.
يذكر أن الفوز الأخير لليستر على اليونايتد كان عام 2014 وبعدها تقابل الفريقان 8 مرات بينها مباراة الدرع الخيرية عام 2016 ففاز اليونايتد في خمس منها مقابل 3 تعادلات ومنها 4 مرات في أولدترافورد فانتهت ثلاث منها لأصحاب الأرض وآخرها في ذهاب الموسم الماضي بنتيجة 2/صفر.

من جهته تشيلسي يعيش مشاكل على مستوى اللاعبين وربما شهد اليوم الأخير لموسم الانتقالات خلوه من أسماء مهمة وهو يجعل الأمور أكثر قسوة على المدرب الجديد مارويسيو ساري الذي يحاول تطبيق فلسفته الخاصة في بداية مشواره خارج إيطاليا ويحل تشيلسي ضيفاً على هيدرسفيلد الذي يخوض موسمه الثاني في البريميرليغ وكان البلوز فاز عليه بالموسم الماضي 3/1 قبل أن يتعادلا في ستامفورد بريدج 1/1.
أما توتنهام الفريق الذي حجز مقعداً بين الكبار في المواسم الأخيرة فلم يكن نشيطاً في سوق الانتقالات ورغم ذلك فمازال قادراً على المنافسة بفضل تشكيلة الموسم الماضي تحت قيادة المدرب الطموح بوكتينيو ويلعب أولى مبارياته على أرض نيوكاسل وسبق للسبيرز الفوز على مضيفه 2/صفر و1/صفر في الموسم الفائت.

أول المشوار
في فرنسا كل الأطراف تحارب عل جبهة إسقاط البطل الباريسي ويدرك الجميع مدى صعوبة الأمر وخاصة المرشحة للمنافسة وهي موناكو ومرسيليا وليون وعليه يجب على هذا الثلاثي دخول الموسم بقوة، وعانى موناكو رحيل بعض النجوم على غرار الموسم الماضي الذي خسر فيه لقبه وبدا غير قادر على مجاراة الباريسي وهاهو خسر أمامه على كأس السوبر قبل أيام برباعية، ويحل فريق الإمارة ضيفاً على نانت (تاسع الموسم الماضي) في مستهل مباريات بالليغ آن وكان الفريقان تبادلا الفوز كل على أرضه بالموسم الماضي وفوز نانت جاء بعد 9 مباريات لم يعرف فيها طعم الفوز على ضيفه.
مرسيليا أحد الطامحين للمنافسة ورابع الموسم الماضي الذي خاض موسماً جيداً على مستوى اليوروباليغ وقد خسر النهائي سيبدأ من ملعبه بمواجهة تولوز الذي أخفق بالفوز على ضيفه منذ 2012 وخاضا خلالها 13 مباراة كاملة، أما نيس أحد الساعين للمنافسة على مقعد أوروبي فيستقبل ريمس العائد إلى الدرجة الأولى وكان نيس فاز بالمواجهة الأخيرة 2/صفر عام 2016 بعدما تعادلا في أرض ريمس 1/1.

مباريات الأسبوع الأول
الإنكليزي – الأسبوع الأول
– الجمعة: مان يونايتد × ليستر سيتي (10.00).
– السبت: نيوكاسل × توتنهام (2.30)، هيدرسفيلد × تشيلسي، واتفورد × برايتون، بورنموث × كارديف سيتي، فولهام × كريستال بالاس (5.00)، وولفرهامبتون × إيفرتون (7.30).
– الأحد: ليفربول × ويستهام، ساوثهامبتون × بيرنلي (3.30)، الآرسنال × مان سيتي (6.00).
الفرنسي – الأسبوع الأول
– الجمعة: مرسيليا × تولوز (9.45).
– السبت: نانت × موناكو (6.00)، نيس × ريمس، سانت إيتيان × غانغان، ليل × رين، مونبيلييه × ديجون، أنجيه × نيم (9.00).
– الأحد: ليون × أميان (4.00)، بوردو × ستراسبورغ (6.00)، سان جيرمان × كان (10.00).

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!