عربي ودولي

العبادي: نرفض العقوبات ضد إيران لكننا سنلتزم

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: إن العراق لا يتعاطف مع العقوبات الأميركية المفروضة على إيران لكنه سيلتزم بها لحماية مصالحه.
وقال العبادي في مؤتمر صحفي: «من حيث المبدأ نحن ضد العقوبات في المنطقة. الحصار والعقوبات تدمر المجتمعات ولا تضعف الأنظمة».
وأضاف: «نعتبرها خطأ جوهرياً واستراتيجياً وغير صحيحة لكن سنلتزم بها لحماية مصالح شعبنا. لا نتفاعل معها ولا نتعاطف معها لكن نلتزم بها».
وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمنع الشركات التي تتعامل مع طهران من القيام بأنشطة في الولايات المتحدة مع بدء سريان العقوبات الأميركية الجديدة ضد إيران. ويزداد الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران وتضع العقوبات حكومة تصريف الأعمال التي يقودها العبادي في موقف صعب.
وتستهدف العقوبات مشتريات إيران من الدولار الأميركي وتجارة المعادن والفحم والبرمجيات الخاصة بالصناعة وقطاع السيارات.
وارتفعت أسعار النفط العالمية يوم الثلاثاء بسبب القلق من أن تؤدي العقوبات إلى خفض الإمدادات العالمية على الرغم من أن أقوى الإجراءات التي تستهدف صادرات النفط الإيرانية لن تسري قبل أربعة أشهر أخرى.
إلى ذلك ضبطت القوات العراقية مجموعة إرهابية في منطقة القائم في محافظة الأنبار غرب العراق وقضت على أحد أفرادها.
كما أعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العراقي العميد يحيى رسول القبض على أربعة إرهابيين بعملية دهم في محافظة كركوك شمال العراق.
من جهة أخرى تجددت الاعتصامات في محافظة المثنى جنوبي العراق، أمس، ورفع المعتصمون أطول علم عراقي بلغ طوله 45 متراً، مؤكدين بقاء العلم في ساحة الاحتفالات مع المعتصمين.
وأكد المعتصمون بقاءهم في الساحات حتى تنفذ مطالبهم، مبينين أن أياً من مطالبهم لم ينفذ حتى الآن.

وكالات

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock