شؤون محلية

تجاوز عمرها 32 سنة.. «دواجن اللاذقية» تشكو قدم التجهيزات وتحتاج لاستبدالها بشكل كامل

| اللاذقية- عبير سمير محمود

كشف مدير عام مؤسسة الدواجن في محافظة اللاذقية باسم حسن لـ «الوطن»، عن إجمالي نشاط المؤسسة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر حزيران الماضي، مبيناً أن قيمة المبيعات وصلت إلى 268 مليون ليرة سوريّة، على حين مجموع مشتريات العلف بلغ 238.8 مليون ليرة سوريّة خلال المدة نفسها.
وأضاف حسن: إن عدد البيض المنتج خلال النصف الأول من العام الجاري، تجاوز الإنتاج المخطط، موضحاً أن كمية الإنتاج وصلت إلى 9.1 ملايين بيضة، بنسبة إنتاج 99.77 بالمئة.
وعن الخطة التسويقية، بيّن حسن أن المنشأة تقوم بتوفير منتجاتها بأسعار مناسبة وجودة عالية، مشيراً إلى منع الاحتكارات إضافة إلى تأمين مادة بيض المائدة للمواطنين عن طريق طرح المنتجات في الأسواق المحلية عبر صالات المؤسسة الثلاث «صالة السابع من نيسان، صالة عبد الرحمن الغافقي، صالة الجريمقية».
ولفت حسن إلى تلبية المنشأة حاجة مؤسسات القطاع العام ومراكز التعيينات لبيض المائدة في محافظة اللاذقية, مشيراً إلى أن منشأة الدواجن تقوم بتجهيز وتركيب قبّان إلكتروني بقيمة 10 ملايين ليرة سوريّة في قسم فديو.
ولفت حسن إلى الأعمال التي تم إنجازها في المنشأة، مبيناً أنه واستعداداً لتربية الفروج في فديو، تمت صيانة حظائر الفروج فيها، إضافة إلى تجهيز الضواغط في قسم المذبح.
كما ذكر حسن الصعوبات التي تواجه عمل المنشأة، مبيناً أن المؤسسة تعاني من تهالك التجهيزات التي تجاوز عمرها 32 سنة، وقال إنها تحتاج لاستبدال بشكل كامل، لأن أغلب الخطوط يتم تشغيلها حالياً بشكل يدوي، إضافة إلى التصدعات الكثيرة في هيكلية الحظائر بسبب التضاريس القائمة عليها، كما أشار إلى معاناة المؤسسة من انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترات السابقة.
وأضاف مدير الدواجن: إن المنشأة بحاجة إلى سيارات لتأمين ونقل الاستخدامات بين القسمين (فديو- جريمقية)، ونقل المنتجات إلى مراكز التعيينات في المحافظات (طرطوس، حمص، حماة)، وذلك للاهتلاك وعدم إمكانية الإصلاح والصيانة للآليات القديمة، مع ضرورة العمل على تحديث الحظائر والأبنية والتجهيزات المتهالكة لرفع إنتاجية العمل في المؤسسة بشكل عام.
وطالب حسن برفع كفاءة العمال وتحفيزهم من خلال تنشيط التدريب المستمر، إضافة إلى ضرورة رصد مكافآت تشجيعية وحوافز للعاملين، مشيراً إلى أن عدد العاملين في المنشأة 113 عاملاً وعاملة، إضافة إلى 3 عمال مؤقتين، منوهاً بتعيين عدد من العمال بصفة دائمة في المؤسسة خلال النصف الأول من عام 2018، ومنهم 6 عمال من الفئة الثانية وعامل من الفئة الثالثة و5 عمال من الفئة الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن