شؤون محلية

ماء في المازوت وشوائب في البنزين في حماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

ضبطت دوريات حماية المستهلك في حماة صهريجين الأولى بسعة 24 ألف لير من المازوت منها 12 ألف لتر ماء، تم إحالة صاحبه موجوداً على القضاء وحجز الصهريج، والثاني صهريج زادت نسبة الشوائب فيه على 3% فتم حجزه.
وبيَّن رئيس دائرة حماية المستهلك في حماة نعمان الحاج لـ«الوطن» أنه ومنذ بداية العام ولغاية الشهر الماضي تم تنظيم 2202 ضبط عدلي لمخالفة أصحابها بعدم الإعلان عن الأسعار، والبيع بسعر زائد والامتناع عن البيع، وعدم حيازة فواتير وزيادة في أجور النقل وعدم تقديم بيانات تكلفة وغش وتدليس، وخبز سيئ الصنع وتهريب دقيق ونقص في وزن الخبز، وعدم التقيد بمواعيد عمل المخابز، والمتاجرة بالدقيق التمويني والمواد الإغاثية وحيازة مواد منتهية الصلاحية، وتم تقديم المخالفين إلى القضاء.
ماعدا المخالفين بعدم الإعلان عن الأسعار وحيازة فواتير والبيع بسعر زائد والإعلان بسعر زائد، حيث يدفع 25 ألف ليرة في مديرية المالية للتسوية.
أما عدد العينات فبلغ خلال الفترة ذاتها 1160 عينة، منها 104 عينات مخالفة أحيل أصحابها على القضاء، وما تبقى مطابقة أو قيد التحليل، كما بلغ عدد الإغلاقات 155 إغلاقاً شملت: محطات محروقات ومخابز ومحال سمانة ومعامل ألبان ومنشآت مختلفة ومحال لحوم.
أما في الفترة ذاتها من العام 2017 فقد بلغ عدد الضبوط العدلية المباشرة 1884 ضبطاً وتم سحب 978 عينة منها 89 عينة مخالفة والباقي مطابق للمواصفات القياسية السورية وبلغ عدد الإغلاقات 112 فقط.
وعزا الحاج ذلك إلى ازدياد نشاط المديرية هذا العام بسبب رفد الوزارة بكادر رقابي جديد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن