سورية

الجاسم: 60 ألف مسلح تم نقلهم من محافظات أخرى إلى إدلب

| محمد منار حميجو

أعلن رئيس المكتب التنفيذي في محافظة إدلب علي الجاسم، أن عدد المسلحين الذين تم نقلهم من بعض المحافظات الأخرى مع عائلاتهم إلى إدلب تجاوز 60 ألفاً منهم 10 بالمئة أجانب، مؤكداً أن المسلحين في المحافظة لم يعد لهم مؤيدون ولم يعد وجودهم مقبولاً من الأهالي.
وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد الجاسم، أن المحافظة لم تشهد أي حركة نزوح من الأهالي المدنيين على خلفية الأنباء عن التحضيرات التي يقوم بها الجيش للقيام بعملية عسكرية في إدلب وأنهم موجودون في كل مناطقها.
وأكد أن هناك «إرباكاً في صفوف المجموعات المسلحة والخوف يسيطر عليهم وهم لا يعلمون أين يذهبون إضافة إلى أن معنوياتهم في الحضيض كما ترد المعلومات لدينا من الداخل».
وأوضح الجاسم، أنه يتم حالياً العمل على موضوع المصالحات في المحافظة بوجود أشخاص يؤدون هذا الدور لأن هذا الملف له أهمية كبيرة، مشيراً إلى أن هناك مناخاً وأرضية لتحقيق المصالحة وهذا ما يفسر عدم نزوح الأهالي لتعويلهم على هذا الملف.
وذكر أن تركيا حاولت مراراً فرض عملتها ليتم التداول بها من قبل سكان إدلب، إلا أن المخطط أخفق وأصبح التعامل بالعملة السورية أمراً واقعاً نتيجة مواقف الأهالي الرافض لذلك ما يعزز دور المصالحات الذي يتم العمل عليها.
وفيما يتعلق بموضوع الخدمات، كشف الجاسم أنه تم تأمين الخدمات الأساسية في المناطق المحررة مثل المياه وتشغيل فرن خبز لتأمين الرغيف للقاطنين فيها، إضافة إلى تخصيص سيارة صحية تابعة لمديرية صحة المحافظة تجول في تلك المناطق مرتين في الأسبوع لتقديم كل ما يحتاجونه من أمور صحية.
وأضاف: يتم حالياً ترميم 13 مدرسة في تلك المناطق والمتعهدين حالياً بدؤوا بإعادة تأهيلها، كاشفاً أن الدولة تقدم الخدمات لأبنائها الموجودين في مناطق خارج سيطرتها مثل المياه وغيرها من الخدمات عبر المنظمات الدولية وهذا يدل على أنها تعمل على مبدأ الأب والأم لمواطنيها أينما كانوا سواء كانوا في مناطق تحت سيطرتها أم خارج سيطرتها. وفيما يتعلق بموضوع انتخابات الإدارة المحلية كشف الجاسم، أنه كان هناك إقبال من المواطنين على الترشح لهذه الانتخابات، وسيتم تحديد مراكز في المناطق التي عاد لها الأمن والأمان على اعتبار أن هناك ثقة من الأهالي في هذه الانتخابات وبدورها المهم في تحقيق الخدمات التي يحتاجها المواطن.
وأشار إلى أنه سيتم وضع صناديق انتخاب في المناطق التي يوجد فيها أبناء المحافظة سواء في حماة التي يوجد فيها العدد الأكبر، وكذلك في اللاذقية وغيرها من المناطق التي هم فيها.
وشهدت محافظة إدلب إقبالاً من الراغبين في الترشح للانتخابات المحلية والتي ستجري بعد منتصف الشهر القادم حتى أن هناك مواطنين تقدموا في طلبات ترشح من داخل المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن