شؤون محلية

مصادرة ذبائح الأضاحي إن ذبحت خارج المسلخ

| حماة – محمد أحمد خبازي

كشف رئيس مجلس مدينة حماة رضوان علواني أن غرامات ستفرض على كل من يذبح الأضاحي خارج المسلخ البلدي الفني من أهالي حماة مع مصادرة الذبيحة.
وبيَّن لـ«الوطن» أن العديد من أهالي مدينة حماة اعتادوا خلال فترة عيد الأضحى المبارك ذبح وسلخ أضاحيهم على قارعة الطرقات والشوارع والأرصفة والحدائق، الأمر الذي بات يشكل ظاهرة سلبية لها منعكسات وأضرار جمة على المستويين الصحي والبيئي، إضافة إلى الإساءة للمظهر الحضاري والجمالي للمدينة نتيجة انتشار دماء الذبائح وبقاياها ومخلفاتها عقب عملية الذبح.
وشدد محافظ حماة محمد الحزوري على ضرورة وضع حد لهذه الظاهرة المضرة وتوعية الأهالي للإقلاع عنها وضرورة ذبح مواشيهم وأضاحيهم في المسلخ البلدي حصراً المجهز فنياً وصحياً وشرعياً.
وأوعز المحافظ للدائرة الصحية في مجلس مدينة حماة والمعنيين في المحافظة لمنع هذه الظاهرة وذبح أي رأس ماشية في الشوارع وأمام المنازل تحت طائلة المسؤولية ومصادرة الذبيحة أو الأضحية وتحويلها لمصلحة الجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية.
وأكد المحافظ أهمية حشد جميع الجهود والإمكانات لضبط عملية الذبح خارج المسلخ البلدي بدءاً من تحذير الأهالي حول الآثار السلبية للذبح في الطرقات والأرصفة وتعرض الذبيحة للإصابات الجرثومية مروراً بتقديم جميع التسهيلات وتذليل كل العقبات التي تواجه أصحاب الأضاحي في تشجيعهم وتحفيزهم على ذبح أضاحيهم في المسلخ البلدي مجاناً ومن دون تقاضي أي رسوم أو نفقات لقاء ذلك وصولاً إلى إنهاء هذه الممارسات الخاطئة والعادات المتوارثة في مدينة حماة حول طريقة ومكان ذبح أضاحيهم بشكل خاص خلال فترة العيد والمواشي بشكل عام في باقي أيام السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن