عربي ودولي

البنتاغون يضغط على السعودية لإجراء تحقيق شفاف في غارة صعدة … برلماني سلوفاكي: نظام آل سعود يمارس حرب إبادة في اليمن

أكد رئيس اللجنة الأوروبية في البرلمان السلوفاكي لوبوش بلاها أن نظام آل ـسعود نظام متطرف ينتمي إلى القرون الوسطى يرهب مواطنيه ويمول التنظيمات الإرهابية ويمارس حرب إبادة في اليمن.
وقال بلاها في تعليق نشر على موقعه على شبكة التواصل الاجتماعي: إنه وفي الوقت الذي يجب على المجتمع الدولي الاحتجاج ونبذ ممارسات النظام السعودي وجرائمه ومعاقبته تتم مقابلة كل ذلك بالصمت المطبق نظراً لأنه صديق للولايات المتحدة والغرب ما يجعل هؤلاء شركاء له في جرائمه ولاسيما أنهم يصدرون السلاح إليه.
وأكد أن ما يرتكبه هذا النظام بحق المدنيين الأبرياء في اليمن يمثل كارثة إنسانية ومع ذلك يتم التغاضي عنه نظراً لأن الرياض تشتري أسلحتها التي تستخدم نحو 98 بالمئة منها في قتل الأطفال الأبرياء في اليمن من الدول الغربية.
ولفت بلاها إلى أنه عوضاً عن معاقبة النظام السعودي قامت الولايات المتحدة ومن ورائها حلفاؤها من دول الغرب بمكافأته من خلال تسليمه رئاسة مجلس حقوق الإنسان وذلك كي تصبح المهزلة كاملة.
وفي السياق أكد البنتاغون أن القيادة العسكرية الأميركية ضغطت على السعودية من أجل إجراء تحقيق شفاف في الغارة الجوية التي استهدفت الخميس الماضي حافلة كانت تقل أطفالاً في محافظة صعدة اليمنية.
وذكرت المتحدثة باسم البنتاغون، ريبيكا ريباريتش، للصحفيين أن جنرالاً أميركياً «بثلاث نجوم» مارس ضغوطاً على السلطات السعودية خلال زيارته إلى المملكة مؤخراً، كي تكرس الرياض جميع إمكاناتها لإجراء تحقيق شفاف وفوري في الحادث الذي أودى بأرواح عشرات الأطفال، حسب مصادر طبية، وتعلن عن نتائج التحقيق أمام الجميع.
وأوضحت المتحدثة أن هذا الجنرال، الذي لم تكشف عن اسمه، ناقش مع الزملاء السعوديين الآلية التي ينبغي اللجوء إليها في إجراء التحقيق، وشدد على أهمية تفادي سقوط ضحايا بين المدنيين جراء العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.
وذكّرت أن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس كان قد حث المملكة السعودية على التحقيق في حادثة صعدة بسرعة وعناية.
في الوقت نفسه، أشارت وسائل إعلام أميركية إلى أن هذه القضية لم تُثر أثناء المكالمة الهاتفية الأخيرة بين وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، التي تناولت الملف اليمني على وجه الخصوص.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أكدت أن عدد ضحايا غارة طيران التحالف العربي بقيادة السعودية على سوق مدينة ضحيان اليمنية وصل إلى 50 قتيلاً، فضلاً عن 77 جريحاً، معظمهم أطفال.
من جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إجراء تحقيق فوري ومستقل في هذه الغارة.

(سانا– روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن