عربي ودولي

صاروخ باليستي يمني يستهدف معسكراً لمرتزقة العدوان … النظام السعودي يقتل الأطفال بقنابل أميركية

كشفت شبكة (سي إن إن) الأميركية أن القنبلة التي ألقاها طيران تحالف العدوان السعودي في اليمن وأودت بحياة العشرات بينهم أربعون طفلاً في محافظة صعدة كانت قد باعتها الولايات المتحدة بموجب صفقة بين وزارة الخارجية الأميركية والنظام السعودي، في وقت قصفت مدفعية الجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعات للمرتزقة السعوديين وآلياتهم في جبهتي نجران وعسير.
ونقلت الشبكة عن خبراء أسلحة قولهم: إن عدد الشظايا التي التقطت صور لها بعد وقت قصير على الغارة في شمال اليمن يدل على أنها قنبلة موجهة بالليزر من نوع (أم كي28) من إنتاج مجموعة الصناعات الدفاعية الأميركية لوكهيد مارتن.
وكان طيران النظام السعودي ارتكب مجزرة مروعة عندما استهدف حافلة تقل أطفالاً في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة شمال اليمن هذا الشهر ما أدى إلى مقتل 51 شخصاً بينهم 40 طفلاً وإصابة عشرات آخرين، فيما أفادت تقارير صحفية سابقة بأن تحالف العدوان السعودي استخدم الكثير من الأسلحة المحرمة دولياً خلال عدوانه المتواصل على اليمن منذ عام 2015.
كما واصل طيران النظام السعودي عدوانه على اليمن ونفذ صباح أمس غارات على العاصمة صنعاء مستهدفاً عدداً من المديريات فيها ما تسبب بأضرار مادية جسيمة.
وذكر موقع المسيرة نت اليمني أن طيران العدوان السعودي شن 26 غارة على قرية الغرزة بمديرية همدان وعلى معسكر الصمع وفريجة وبيت شملان في مديرية أرحب ومنطقة المجاوحة بمديرية نهم في محافظة صنعاء ما تسبب بأضرار جسيمة في منازل وسيارات وممتلكات المواطنين.
كما شن طيران العدوان السعودي أربع غارات شرق جبل المسلوق بمديرية حرف سفيان في محافظة عمران شمال صنعاء.
كما واصل طيران ومدفعية العدوان السعودي استهداف الأحياء السكنية ومنازل المواطنين في محافظتي صعدة وصنعاء اليمنيتين مخلفاً أضراراً كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة.
وأوضح مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن قصفاً صاروخياً ومدفعياً استهدف خلال الساعات الماضية قرى آهلة بالسكان في مديريات رازح ومنبه وشدا الحدودية في محافظة صعدة كما دمر طيرانه في غارتين العديد من منازل المواطنين في منطقة محلي بمديرية نهم في صنعاء.
كما قتل يمنيان اثنان وأصيب آخران إثر غارات لطيران العدوان السعودي استهدفت مزارع المواطنين في مديرية التحيتا بالحديدة.
وأفاد موقع المسيرة نت بمقتل يمنيين اثنين وإصابة اثنين آخرين جراء استهداف طيران العدوان بسلسلة غارات مزارع المواطنين في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا.
ورداً على العدوان السعودي قصفت مدفعية الجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعات للمرتزقة وآلياتهم في جبهتي نجران وعسير.
وأوضح مصدر عسكري أن وحدة الإسناد المدفعي التابعة للجيش واللجان الشعبية قصفت تجمعات لمرتزقة العدوان السعودي وآلياتهم غرب وقبالة موقع السديس في نجران محققة إصابات مباشرة.
وأضاف المصدر أن مدفعية الجيش واللجان قصفت تجمعات المرتزقة غرب مجازة بعسير وحققت إصابات مؤكدة في صفوفهم.
وكان الجيش اليمني واللجان الشعبية دمروا في وقت سابق آلية عسكرية سعودية بصاروخ موجه في منطقة الصوح قبالة نجران. هذا وأعلنت سلطات النظام السعودي، مقتل 3 من جنودها على الشريط الحدودي مع اليمن خلال اليومين الماضيين.
وأوضحت وكالة «واس» الرسمية، أن العسكريين الـ3 قتلوا «أثناء دفاعهم عن الوطن في الحد الجنوبي»، المتاخم للحدود مع اليمن.
في هذه الأثناء دعت الأمم المتحدة الجمعة الحكومة اليمنية، وجماعة «أنصار الله» إلى المشاركة في مؤتمر جنيف للسلام في اليمن المزمع في 6 أيلول المقبل.
وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي، للصحفيين: «يمكنني أن أؤكد أن مكتب المبعوث الخاص (مارتن غريفيث) بعث دعوات للحكومة اليمنية ولجماعة أنصار اللـه لحضور مؤتمر جنيف للسلام».
ويسعى غريفيث إلى التفاوض مع الطرفين، وجمعهم إلى طاولة الحوار للتفاوض لإنهاء الصراع القائم منذ أكثر من 3 سنوات، والذي تسبب فيه العدوان السعودي من خلال التحالف الذي شكله مع حلفائه بمقتل أكثر من 10 آلاف شخص ودفع البلاد إلى حافة المجاعة.
وتسبب العدوان السعودي على اليمن حسب الهيئات والمنظمات الأممية، بمقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، كما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة وخاصة الكوليرا، وتسبب كذلك بهبوط الاحتياطات النقدية اليمنية إلى الحضيض.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن