عربي ودولي

تجدد التظاهرات في العراق وتشكيل الحكومة على المحك

اتفق رئيس ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي مع رئيسي «تحالف القرار» و«حركة عطاء» أسامة النجيفي وفالح الفياض، ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة بالعراق، في وقت تظاهر فيه آلاف العراقيين مجدداً وسط بغداد ومناطق أخرى للمطالبة بتوفير الخدمات وتحسينها ومحاسبة الفساد.
ونقل موقع قناة «السومرية نيوز» عن مصدر أمني قوله: إن «ساحة التحرير بمنطقة الباب الشرقي وسط بغداد شهدت تظاهرة للمطالبة بتوفير الخدمات للمواطنين ومحاسبة المفسدين في المؤسسات الحكومية».
وفي محافظة النجف تظاهر المئات حاملين شعار «مستمرون حتى التغيير»، وأكدوا أن هناك خطوات تصعيدية منها إغلاق الدوائر الحكومية خلال الأسابيع المقبلة إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.
كذلك نظم أهالي كربلاء وقفة احتجاجية وسط المحافظة مطالبين بتحسين الخدمات كافة وتشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة الحزبية.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف «دولة القانون» الخميس، إن المالكي استقبل النجيفي والفياض في مكتبه، وجرى خلال اللقاء بحث مستقبل العملية السياسية والحوارات الجارية بين القوى الوطنية، لاسيما مع قرب المصادقة على نتائج الانتخابات.
ولفت إلى أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة الانتقال السريع للبدء في تنفيذ الخطوات الدستورية المتعلقة بإعلان تشكيل الكتلة الأكبر ضمن الفضاء الوطني الذي يضم جميع القوى الوطنية، إضافة إلى عقد الجلسة الأولى لتسمية الرئاسات الثلاث وإعداد البرنامج الحكومي.
إلى ذلك أصيب شخصان بجروح جراء تفجير إرهابي بعبوة ناسفة جنوب غرب العاصمة العراقية بغداد.
ونقل «السومرية نيوز» عن مصدر في الشرطة قوله: إن «عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق بمنطقة الشرطة الرابعة جنوب غرب بغداد انفجرت ما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح».
في هذه الأثناء أفاد مصدر أمني عراقي بوقوع انفجار ضخم داخل مخزن أسلحة تابع لقوات الحشد الشعبي في محافظة كربلاء جنوبي العراق.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن