الصفحة الأخيرة

الجلوس طويلاً على الإنترنت يفقدك الذاكرة

قال باحثون بريطانيون إن كثرة استخدام الإنترنت والهواتف المحمولة يؤديان إلى فقدان التركيز ونسيان المعلومات المهمة، حتى في الأوقات التي لا تكون جالساً فيها أمام الإنترنت أو ممسكاً بهاتفك المحمول.
وأشار الباحثون من جامعة دي مونتفورت إلى أن هذا التأثير لا يتسبب به الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل لوحظ أيضاً حتى عند الأشخاص الذين لا تتصل هواتفهم بشبكة الإنترنت.
وأوضح القائمون على الدراسة، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الأشخاص الأكثر استخداماً للهواتف المحمولة والإنترنت هم الأكثر عرضة لارتكاب أخطاء ونسيان المعلومات وفقدان الانتباه اللازم.
وشملت الدراسة 210 أشخاص تتراوح أعمارهم من 18 إلى 65 عاماً طلب منهم الباحثون تصنيف تصرفاتهم في عناصر تتعلق بالإدراك والذاكرة.
ووجد الباحثون أنه كلما زاد عدد المرات التي يستخدم فيها الشخص الإنترنت أو الهاتف المحمول كلما زادت فرص مواجهته لإخفاقات في الإدراك، مثل عدم حضور المواعيد وإيجاد صعوبة في الانتباه خلال مشاركته في الحوارات ونسيان ما يبحث عنه.
وقال الباحثون إننا نستخدم التكنولوجيا اليومية من دون أن نفهم مدى تأثيرها على إدراكنا وانتباهنا، وهو أمر في غاية الأهمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن