عربي ودولي

الدوحة والرياض تتبادلان الاتهامات بشأن منع القطريين من الحج

تواصلت الاتهامات المتبادلة بين النظامين القطري والسعودي بشأن منع الحجاج القطريين من أداء فريضة الحج، حيث اتهمت الدوحة الرياض بمنع المواطنين القطريين من الحج هذا العام، الأمر الذي نفته الرياض، في حين قالت الدوحة إن نزاعا دبلوماسياً لن يمنع مواطنيها من أداء الفريضة.
وعلى الرغم من أن نظام الحصص يجعل من حق 1200 قطري أداء الحج فإن قطر تقول إن استخراج التصاريح أصبح من المستحيل، ملقية باللوم على قرار النظام السعودي والإمارات والبحرين ومصر قطع الروابط التجارية والدبلوماسية مع الدوحة.
وقال المسؤول في «اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر» عبد اللـه الكعبي: إن السعودية أغلقت نظاما إلكترونيا تستخدمه وكالات السفر للحصول على تصاريح من أجل الحجاج القطريين. وأضاف الكعبي بحسب وكالة «رويترز» للأنباء: «ليس أمام مواطني قطر وسكانها أي فرصة هذا العام للسفر لأداء الحج. مازال إغلاق تسجيل الحجاج من دولة قطر مستمرا ولا يستطيع سكانها الحصول على تأشيرات لعدم وجود بعثات دبلوماسية».
وقال مسؤول في النظام السعودي: إن قطر حجبت عدداً من روابط التسجيل المخصصة لحجاجها، على حين قال مسؤول في وزارة الحج لدى النظام السعودي: إن مجموعة من القطريين وصلت لأداء الحج الذي تستمر شعائره من اليوم الأحد حتى يوم 24 آب، لكنه لم يحدد عددهم ولا ما إذا كانوا قد جاؤوا مباشرة من قطر، وأضاف: أن 1624 قطريا أدوا شعائر الحج العام الماضي.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن