شؤون محلية

قرار زيادة رواتب المعيدين داخلياً لم يطبق بحجة عدم نشره في الجريدة الرسمية … التعليم العالي: ينشر بعد عيد الأضحى ولا تراجع عنه

| فادي بك الشريف

لاقى قرار زيادة رواتب المعيدين داخلياً موجة من الارتياح بعد عدة شكاوى ومطالبات من عدد كبير من المعيدين بضرورة زيادة رواتبهم المنخفضة جداً للإيفاد الداخلي بين الجامعات السورية مع تحسين واقع ظروفهم لاستكمال تحصيلهم العلمي.
ليأتي القرار الوزاري المتعلق بزيادة رواتب الموفدين داخلياً بعد توصيات اللجنة العليا للبعثات العلمية بتاريخ 12 آذار 2018، وقد تأخر صدور القرار حوالي أربعة أشهر ليصدر أخيراً بتاريخ 19/7/2018 ويحمل القرار رقم /38/، وقد تضمن عدة نقاط إيجابية.
ولكن فوجئ المعيدون برفض تطبيقه من قبل المحاسبين بحجة عدم نشره في الجريدة الرسمية، علماً أن الجريدة الرسمية تتخصص بنشر القوانين والمراسيم وقرارات مجلس الوزراء، واستثناء يمكن نشر قرار الوزارة في حال تضمنه ذلك صراحة.
ولفت المعيدون إلى أن القرار لم يتضمن هذا النص، والأكثر من ذلك هو مراجعة الوزارة والمحاسبين كل يوم، وعند آخر مراجعة طلبوا منا مراجعة الجريدة الرسمية ؟!
وبموجب شكاوى وردت لـ«صحيفة الوطن» تساءل المعيدون هل من مهامنا مراجعة كل هذه الدوائر لتطبيق قرار صدر ونشر على موقع وزارة التعليم وموقع مجلس الوزراء؟
واعتبروا أن القرار في هذه الحالة أصبح كالتوصيات السابقة حبراً على ورق، علما أن هذا القرار قد نشر في عدة صحف رسمية، لكن لم يطبق ولا نعلم متى سيطبق، مضيفين: لم نعد نعرف ماذا نفعل والانتظار يعني مرور عدة أشهر دون أخذها في الحسبان.
وتخوف المعيدون من عدم تطبيق القرار رغم صدوره، مستغربين من تأخر إصداره في الجريدة الرسمية، وطالبوا بضرورة متابعة الموضوع من المعنيين في وزارة التعليم العالي كي يصبح القرار ساري المفعول لتطبق الزيادة كما وردت في القرار، علماً أن غيره من القرارات الوزارية تطبق على الطلاب دون الحاجة لنشرها في الجريدة الرسمية، فلماذا هذه المماطلة، وطول الانتظار ؟!
وعن هذا الموضوع بينت مصادر وزارة التعليم العـــالي متابعة الأمر على أن ينـــشر القرار بعد عطلة عيد الأضحى المبارك بالجريدة الرسمية، مؤكدة أن القرار صدر ولا تراجع عنه على الإطلاق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن