شؤون محلية

خربوطلي: اتخذنا كل الإجراءات لاستقرار الكهرباء خلال العيد

| عبد المنعم مسعود

أكد وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي اتخاذ الوزارة جميع الإجراءات اللازمة من توجيه مكاتب الطوارئ وورشات الكهرباء ومستودعات تأمين المواد وورشات خطوط النقل بالعمل لضمان استقرار المنظومة الكهربائية أثناء فترة العيد.
وقال خربوطلي في تصريح لـ«الوطن» إن الوزارة استطاعت أن تتجاوز ذروة الصيف وأن تؤمن تياراً كهربائياً مستقراً لأغلب المناطق, وكشف خربوطلي أن أضرار الكهرباء في محافظة درعا وصلت إلى 12 مليار ليرة وأن 60_70% من محطات التحويل في المحافظة مدمرة بالكامل مبيناً أن إعادة هذه المحطات إلى العمل تحتاج إلى وقت وليس بالإمكان إعادتها بكبسة زر.
وبين خربوطلي أيضاً أن أضرار الكهرباء في القنيطرة تصل إلى 3 مليارات ليرة، مبيناً أن عملية توصيف الأضرار تساعد وزارة الكهرباء على وضع إستراتيجية للعمل على تأمين المواد ومن ثم وضع برنامج زمني لإصلاح المحطات والشبكات وخطوط التوتر وإعادة المنظومة الكهربائية كما كانت وإيصال التيار للمشتركين، مشيراً إلى أن سبع سنوات من التخريب للمنظومة الكهربائية وخروجها من الخدمة تحتاج إلى إمكانات لإعادتها كما كانت وهو ما تعمل عليه الحكومة.
ولفت خربوطلي إلى أن إيصال التيار الكهربائي إلى حلب وانخفاض ساعات التقنين إلى حدود دنيا فيها يعتبر حلماً حققته الحكومة خلال فترة قياسية.
وأوضح وزير الكهرباء أن وضع الكهرباء بالنسبة لمدينة دير الزور أصبح جيداً، مبيناً أن العمل حالياً يتم لمد خطوط 20 فولت من محطة تحويل الإذاعة باتجاه الريف الغربي للمحافظة إلى مناطق معدان وباتجاه الخط الشمالي إلى قرية الشميطية وجوارها من أجل إيصال التيار الكهربائي إلى وحدات المياه والجمعيات الفلاحية من أجل تشغيلها لإرواء المحاصيل الزراعية.
وبين خربوطلي أن إيصال التيار الكهربائي إلى مدن الخط الشرقي الميادين وقراها سيكون وفقاً لجداول زمنية تم وضعها لهذا الخصوص، مشيراً إلى وجود عبء كبير على وزارة الكهرباء نتيجة حجم العمل المنوط بها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن