عربي ودولي

«التحالف»: القوات الأميركية ستبقى «طالما اقتضت الحاجة» … المحكمة العليا العراقية تصدق على نتائج انتخابات البرلمان

صدقت المحكمة الاتحادية العراقية أمس على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب باتفاق الآراء، ما يعني بداية مهلة دستورية مدتها 90 يوماً أمام الأحزاب الفائزة لتشكيل حكومة، في وقت قال متحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إن القوات الأميركية ستبقى في العراق «طالما اقتضت الحاجة» للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش.
ونقل موقع السومرية نيوز عن المتحدث الرسمي باسم المحكمة إياس الساموك قوله في بيان: إن «المحكمة الاتحادية العليا في جلستها اليوم (الأحد) نظرت في طلب تصديق النتائج النهائية للانتخابات وبعد التدقيق في الأسماء الواردة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وفي الاعتراضات على بعض منها أصدرت المحكمة قرارها بالتصديق على الأسماء الواردة باتفاق الآراء».
وكانت الانتخابات البرلمانية العراقية جرت في الثاني عشر من أيار الماضي لاختيار أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 328 نائباً.
وأمر البرلمان في حزيران بإعادة فرز الأصوات يدوياً، التي سبق فرزها إلكترونياً، وذلك بعد صدور تقرير حكومي أفاد بوجود انتهاكات واسعة حمّل مفوضية الانتخابات مسؤوليتها.
إلى ذلك نفذت قوات عراقية مشتركة عمليات عسكرية على مواقع تنظيم داعش الإرهابي غرب منطقة الأنبار قرب الحدود السورية العراقية المشتركة.
وقال معاون قائد عمليات الحشد الشعبي لمحور غرب الأنبار سعدي ناصر في تصريح له: إن «قوة مشتركة من الحشد وبالتنسيق مع شرطة الحدود وجهت ضربات مدفعية دقيقة لمواقع إرهابيي داعش على الشريط الحدودي بين سورية والعراق».
ولفت سعدي إلى أنه تم تنفيذ العمليات بعد عمليات استخباراتية دقيقة وبتنسيق عالٍ بين القوات الأمنية والحشد الشعبي في رصد أي تحركات للتنظيم في منطقة الحدود المشتركة مع سورية.
في هذه الأثناء قال متحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إن القوات الأميركية ستبقى في العراق «طالما اقتضت الحاجة» للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم داعش.
وأضاف شون رايان في مؤتمر صحفي بأبو ظبي: «سنبقي القوات هناك طالما رأينا أن هناك حاجة لها… وبعد هزيمة داعش عسكرياً فإن السبب الرئيسي هو جهود تحقيق الاستقرار وستظل هناك حاجة للبقاء لهذا السبب. لذلك فهذا أحد الأسباب التي ستجعلنا نبقى».
لكن رايان أشار إلى أن عدد الجنود الأميركيين قد ينخفض وفقاً لموعد نشر قوات أخرى من حلف شمال الأطلسي للمساعدة في تدريب الجيش العراقي. وقال إن نحو 5200 جندي أميركي يتمركزون حالياً في العراق.
وقال رايان: «من المحتمل أن يكون هناك خفض. يتوقف الأمر فحسب على موعد مجيء حلف شمال الأطلسي ومساعدته في تدريب القوات أيضاً».
من جهة أخرى طالب مسؤول إيراني العراق بتعويض بلاده عن الحرب، معتبراً أنها تشكل التزامات لا يمكن تجاهلها في علاقات البلدين، وأن العراق قادر على دفع تعويضات الحرب وطهران تعوّل على ذلك.
وعن آخر المستجدات على صعيد تعویض إيران بموجب قرار مجلس الأمن، قال رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت اللـه فلاحت‌ بیشه في تصریح لوكالة «إسنا» إن التعویضات تشكل ملفاً مفتوحاً في العلاقات الإيرانية العراقية وعلى بغداد أن تدفعها بناء على قرار مجلس الأمن رقم 598، مشيراً إلى أن الجانب العراقي لم يرفض تماماً دفع التعویض.
وكشف أنه وسط مثل هذه الأجواء، لم تجد مجموعة من الخلافات الماضية بين إيران والعراق حلولاً لها، حیث عادت الأسباب الخارجیة لتحول دون إزالة بعض الخلافات ومن ثم تضر بالعلاقات.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن