عربي ودولي

متهماً واشنطن بتشكيل «مجموعة عمل» لإسقاط السلطة الإيرانية … ظريف: أوروبا غير جاهزة لدفع ثمن الحفاظ على الاتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الإجراءات الأوروبية للحفاظ على الاتفاق النووي «غير عملية» وهي ما زالت مجرد إعلان مواقف لم تترجم على الأرض، مشيراً إلى أن أوروبا ما زالت غير جاهزة لدفع ثمن الحفاظ على هذا الاتفاق.
ونقلت وكالة «تسنيم» الدولية للأنباء أمس عن ظريف قوله: إن الأوروبيين أعلنوا عن بعض الإجراءات في النطاق النفطي والمصرفي من ضمنها ترخيص بنك الاستثمار الأوروبي ولكن قابلية الرد الإيراني على هذه الإجراءات مرهونة بالإرادة السياسية لأوروبا حين تقترن بإجراءات تنفيذية.
من جهة ثانية أكد ظريف أن مجموعة العمل بشأن إيران التي تشكلت في وزارة الخارجية الأميركية تهدف للنيل من الدولة الإيرانية لكنها ستفشل، لافتاً في هذا الصدد إلى الدور الأميركي في استهداف إيران على مر العقود الماضية.
وكان ظريف أكد قبل يومين وجود إجماع دولي على منع تنفيذ إجراءات الحظر الأميركية على إيران حيث باتت الولايات المتحدة اليوم معزولة أكثر من أي وقت مضى.
واتهم ظريف الولايات المتحدة بالوقوف وراء الانقلاب العسكري الذي أسقط حكومة محمد مصدق الوطنية عام 1953 في إيران.
وكتب ظريف على حسابه في «تويتر»: «قبل 65 عاماً، أطاحت الولايات المتحدة بحكومة الدكتور محمد مصدق الوطنية المنتخبة، ليعيدوا الدكتاتورية ويستعبدوا الإيرانيين لـ25 عاماً أخرى».
واعتبر ظريف أن واشنطن تسعى إلى تكرار ذلك «إذ تحلم مجموعة العمل الآن بأن تفعل الشيء نفسه من خلال الضغط والتضليل والغوغائية التي لن تسمح بها إيران أبداً».
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قررت الخميس الماضي تشكيل مجموعة عمل بشأن إيران، وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو تعيين بريان هوك ممثلاً خاصاً له في الشأن الإيراني.
بدوره أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن الإمبريالية الأميركية مستمرة في سياساتها القديمة والقائمة على استهداف دور إيران وقدراتها الدفاعية.
وقال لاريجاني في مستهل الجلسة العلنية لمجلس الشورى أمس: إن «أميركا تعتقد أن العالم اليوم ما زال كما كان في الماضي حيث تعمل على بث الفتن والخداع عبر وسائلها الإعلامية»، مشدداً على ضرورة التمسك بوحدة الشعب الإيراني لمواجهة الضغوط الخارجية.
ودعا لاريجاني إلى دراسة ومراجعة اتفاقية النظام القانوني لبحر قزوين في البرلمان حيث لم يتم تعيين حدود القاع لهذا البحر في المعاهدة وينبغي إنجاز ذلك لاحقاً من خلال اتفاق بين الأطراف المعنية.
وتم التوقيع على اتفاقية النظام القانوني لبحر قزوين يوم الأحد الماضي في القمة الخامسة للبلدان الخمسة «إيران وروسيا وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان» في كازاخستان.
إلى ذلك أكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي أن أولوية بلاده هي تطوير القدرات الصاروخية الدفاعية مشيراً إلى أن إيران لن تسعى إلى امتلاك أسلحة نووية ولكنها لن تسمح بالاعتداء على مصالحها.
وأضاف حاتمي في تصريحات للتلفزيون الإيراني: إن «إيران ملتزمة بالسلام والاستقرار في المنطقة»، مشيراً إلى أن حالة عدم الاستقرار تصب في مصلحة أميركا وحلفائها وخصوصاً في مجال بيع المزيد من الأسلحة.
من جهة ثانية أعلن حاتمي أنه ستتم إزاحة الستار عن مقاتلة إيرانية جديدة مهمتها دعم القوات البرية إضافة إلى إنجاز نحو 60 مشروعاً بحثياً في مجال الأسلحة الدفاعية حتى نهاية العام الحالي.
ولفت حاتمي إلى أن إيران قامت بتعزيز قدراتها في مجال الدفاع والصواريخ الباليستية والدبابات ومنظومات الدفاع الجوي، موضحاً أنها تعزز قدراتها الصاروخية بما يتناسب مع التهديدات التي تتعرض لها وخلق حالة ردع والقيام برد صاعق على العدو كما تعمل إيران على تعزيز قدراتها البرية والبحرية.
واعتبر حاتمي أن محاولة تشكيل تحالف ضد إيران جزء من إستراتيجية العدو في بث الخلافات بين دول المنطقة معتبراً أنه من المستبعد أن تسمح أميركا والكيان الصهيوني بأن تجتمع الدول الإسلامية لأنهم يعلمون جيداً بأن هدف الشعوب الإسلامية هو القضاء على الكيان الصهيوني والدفاع عن فلسطين.
ومن جهة ثانية قال نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري أمس: إن الحكومة تبحث عن حلول لبيع النفط وتحويل إيراداته بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع طهران وفرضت عقوبات جديدة على قطاعي الطاقة والبنوك الإيرانيين.
وأضاف جهانجيري في تصريحات بثتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية: «يحدونا الأمل في أن تستطيع الدول الأوروبية الوفاء بالتزاماتها لكن حتى إذا لم تستطع، فنحن نبحث عن حلول لبيع نفطنا وتحويل إيراداته».
وتبحث الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي في 2015 عن سبل لإنقاذه رغم انسحاب الولايات المتحدة وضغوط واشنطن على حلفائها لخفض مشتريات النفط الإيراني.

سانا – روسيا اليوم – رويترز – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن