شؤون محلية

التعاون السكني في حماة ينتظر موافقة «الإسكان» على الاستملاك لبناء الأبراج

| حماة – محمد أحمد خبازي

كشف رئيس الاتحاد التعاوني السكني في حماة يحيى الخطيب لـ« الوطن» أن الجمعيات السكنية تنتظر وزارة الإسكان للتوقيع على استملاك 104 هكتارات لتنفيذ مشروع سكني شعبي لمصلحة مؤسسة الإسكان، التي ستنفذ أبراجاً للجمعيات التعاونية السكنية يتألف كل برج بين 8 – 12 طابقاً، وهو يحقق – إذا ما تم– أحلام الأعضاء التعاونيين المكتتبين على شقق سكنية منذ عقود بالحصول على شقة العمر.
وبيَّن الخطيب أن السيولة المالية متوافرة وتقدر بـأكثر من 2 مليار ليرة في حساب الجمعيات بالمصرف العقاري ومن الممكن زيادتها بأي لحظة فور تخصيص الجمعيات بمقاسم جديدة لتنفيذ مشروعاتها وتلبية متطلبات أعضائها، علماً أن قسماً منهم فكر بالانسحاب منها بسبب الانتظار الطويل لمشروعات سكنية قد لا تتمكن الجمعيات من تنفيذها لعدم توفير الجهات المعنية الأراضي لها.
وأوضح الخطيب أن عدد الجمعيات السكنية في مدينة حماة يبلغ 101 جمعية سكنية وعدد الأعضاء 34829 عضواً تعاونياً ينتظرون تخصيصهم بمساكن.
وعن مشروعات الاتحاد قال: لدينا مشروع حي تشرين وهو قيد التنفيذ، ومشروع حي السلام السكني وهو متعثر، ومشروع حي الوفاء وهو مستقبلي.
وأكد أن عدد المساكن المتوقع تنفيذها في حي السلام هو 2048 شقة سكنية موزعة على 64 مقسماً وزعت على 57 جمعية تعاونية سكنية في حماة بتاريخ 30/12/1998، وهناك 24 مقسماً مشغولاً من المواطنين لم يُزلْ مجلس مدينة حماة الإشغالات حتى اليوم ليصار إلى تسليمها للجمعيات.
وأما عدد المساكن المنجزة في حي تشرين فهو 1725 مسكناً ونفذ الاتحاد والجمعيات المرافق العامة العائدة للمشروع وتم التوقف عن الأعمال النهائية وهي تعبيد الطرقات بسبب عدم انتهاء شركة الكهرباء منذ عام 2007 وحتى تاريخه من تنفيذ الشبكات الأرضية، ثم تم تنفيذ الشبكات الهاتفية من مؤسسة الاتصالات وتوقف العمل حرصاً من التعاون السكني على عدم اللجوء لحفر الشوارع مستقبلاً وحتى تاريخه ونحن ننتظر على أحر من الجمر وضع المشروع في الخدمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن