شؤون محلية

آفات مرضية وحشرية تفتك بمحاصيل طرطوس! … مدير الزراعة: السبب الظروف المناخية الاستثنائية التي مرت على المحافظة

| طرطوس – الوطن

أينما ذهبنا وحيثما حللنا نسمع من فلاحي محافظة طرطوس عن إنتاج العام الحالي من العنب والتفاح والدراق والجوز والإجاص….. الخ.. وغيره أنه في أسوأ حالاته إضافة لقلة إنتاج الثمار أو انعدامه (مضروب – وفيه دود وغير ذلك).. إضافة لتساقط ثمار الزيتون تحت الشجر وخلال لقاءاتنا مع عدد من الفلاحين أكدوا أنهم لم يقصروا في رش المبيدات المطلوبة في ضوء تعليمات الإرشاد الزراعي في مناطقهم ولم يقصروا في خدمة الأشجار والعناية بها كما هي عادتهم، وأشار بعضهم إلى سوء نوعية بعض المبيدات الزراعية التي تدخل القطر بشكل شرعي أو تهريباً.
وعن أسباب هذا الواقع والإجراءات المتخذة أو التي يمكن أن تتخذ من قبل مديرية الزراعة لمعالجة هذا الواقع الذي سينعكس سلباً على الفلاحين وعائلاتهم وحياتهم بين مدير الزراعة بطرطوس تيسير بلال للوطن أن هناك علاقة مترابطة وشديدة بين زيادة انتشار ونشاط وأضرار الآفات الزراعية (مرضية أو حشرية) وبين الظروف الجوية (حرارة – رطوبة نسبية – أمطار) ومن خلال الظروف المناخية الاستثنائية الذي مرت على المحافظة ومنها شتاء دافئ ورطوبة عالية.. واستمرار هذه الظروف في الربيع والصيف أدى لزيادة انتشار الأمراض الفطرية على الخضراوات والأشجار المثمرة وخاصة العنب والتين فأمراض الأعفان والبياض الزغبي والدقيقي والحشرات والعناكب تحتاج إلى برنامج مكافحة مستمر حتى يمكن السيطرة على هذه الأمراض وكذلك الحشرات وخاصة ديدان الثمار وذبابة الفاكهة حيث إن الأسباب المذكورة أعلاه زادت من نشاطها ومن عدد أجيال الحشرة التي تنتشر وتزداد في مثل هذه الظروف المناسبة.
وأضاف بلال أن مديرية الزراعة وبناء على معطيات أجهزة التنبؤ وظروف الطقس وجهت المزارعين عن طريق الوحدات الإرشادية باستخدامم إجراءات الإدارة المتكاملة لأغلب الأمراض والآفات المنتشرة من خلال تخفيف المجموع الخضري قدر الإمكان بالتقليم بالإضافة لزيادة استخدام مصائد المراقبة الفرمونية والغذائية ورش الطعوم السامة حيث يتم توزيع مادتي بيوفوسفات الأمونيوم وهيدروليزات البروتين مجاناً للمزارعين لاستخدامها في مصائد ذبابة ثمار الزيتون وذبابة الفاكهة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن