عربي ودولي

وفاة ماكين الداعم الأكبر للإرهابيين في سورية.. وكيان الاحتلال يرثيه … فضائح ترامب تتوالى وآخرها تلقيه عمولات من شركة قطرية

تستمر فضائح الرئيس الأميركي بالتكشف واحدة بعد أخرى، وأحدث حلقاتها ما أقره مايكل كوهين المحامي والمستشار السابق للرئيس الأميركي دونالد ترامب بعمله ممثلاً لشركة قابضة مملوكة لعبد العزيز بن جاسم بن حمد آل ثاني والد وزير الأعمال والتجارة السابق في قطر.
وأفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» بأن كوهين عقد صفقة عقارية لصالح الشيخ القطري في ولاية فلوريدا تقاضى منها 100 ألف دولار لم يدرجها في كشوفه الضريبية.
وأوضحت الصحيفة أن الصفقة تمثلت في بيع قطعة أرض بضاحية في فلوريدا تسمى جمبولير مشيرة إلى أن كوهين أخفى عن سلطات الضرائب عوائد تبلغ أربعة ملايين دولار بينها ما حصل عليه من الشركة القطرية.
ويخضع مايكل كوهين للتحقيق من جانب محقق فيدرالي لتقصي مزاعم علاقات ترامب ومساعديه مع روسيا والعديد من القضايا.
إلى ذلك توفي السيناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين، عن عمر ناهز 81 عاماً، بعد إصابته بمرض السرطان في المخ.
وقرر ماكين، الذي غادر واشنطن في كانون الأول الماضي التوقف عن علاج المرض يوم الجمعة الماضي، وانتقل إلى منزل الأسرة لقضاء لحظاته الأخيرة في مسقط رأسه بولاية أريزونا.
وكان السيناتور الجمهوري يصارع نوعا شرسا من سرطان المخ بعد اكتشافه في تموز 2017 ولم يُشاهد في الكونغرس الأميركي خلال عام 2018. وأجريت له عملية جراحية في منتصف نيسان بسبب التهاب في الأمعاء.
وبعد إعلان وفاته في الولايات المتحدة سارع مسؤولون في الكيان الصهيوني إلى رثاء ماكين والذي يعد واحدا من أكبر الداعمين للاحتلال الإسرائيلي والمدافعين عن جرائمه بحق الفلسطينيين والمعروف بمواقفه الداعمة للإرهاب في المنطقة.
رئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو أعرب عن «الحزن البالغ» لوفاة ماكين بحسب موقع «واللا» الإسرائيلي ووصفه بأنه «شخصية أميركية كبيرة وصديق حقيقي لإسرائيل» فيما توالت عبارات الأسى الصادرة عن مسؤولين في الكيان الصهيوني لنبأ وفاة السيناتور الجمهوري بمن فيهم وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.
مواقف ماكين الذي يعتبر واحداً من أبرز صقور الحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي اتسمت بتحيزها السافر لسلطات الاحتلال الإسرائيلي والدعم الصريح والعلني للتنظيمات الإرهابية في سورية الذي لم يتوقف عند التحريض على تدريب وتسليح الإرهابيين وتقديم كل أشكال الدعم لهم بل تعداها إلى قيام ماكين بلقاء أبرز متزعمي هذه التنظيمات بمن فيهم متزعم تنظيم داعش الإرهابي المدعو «أبو بكر البغدادي» حيث انتشرت صورة جمعت الاثنين بعد تسلل السيناتور الأميركي إلى شمال سورية في أيار عام 2013.
تحريض ماكين على شن عدوان عسكري على سورية تكرر كثيرا في السنوات الماضية كما انه ترأس عام 2015 وفدا أميركيا إلى الدول الشريكة للولايات المتحدة في دعم الإرهابيين بما فيها النظام السعودي ومشيخة قطر والتقى حينها بأبرز المسؤولين هناك لمناقشة آليات تسليح التنظيمات الإرهابية وتدريبهم على ارتكاب مزيد من الجرائم المروعة بحق المدنيين في سورية.
وكان ماكين من أشد المؤيدين للغزو الأميركي على العراق عام 2003 ودعم قرار زيادة عدد القوات الأميركية هناك في عام 2007 كما أنه يعتبر من أنصار نهج التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى سياسياً وعسكرياً.
من جهة أخرى لقي 8 أشخاص، بينهم 6 أطفال، مصرعهم جراء حريق اندلع بأحد المباني السكنية في مدينة شيكاغو الأمريكية، أمس، حسبما أوردت قناة «فوكس نيوز» التلفزيونية، نقلاً عن مصلحة المطافئ.
وأوضحت القناة أن الحريق شب في إحدى شقق المبنى المكون من ثلاثة طوابق في غرب المدينة. وتشير المعلومات الأولية إلى أن الشقة لم تكن مزودة بأجهزة إنذار الحريق.
وذكرت «فوكس نيوز» أن شخصين آخرين تضررا من الحريق، وتم نقلهما إلى المستشفى، دون أن تكشف عن حالتهما، كما نُقل إلى المستشفى أيضا أحد رجال الإطفاء ووصفت حالته بالمستقرة.
كما لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب آخر في تحطم طائرة صغيرة أمس قرب مطار مدينة «سوينسبورو» بولاية جورجيا الأميركية.
ونقلت شبكة «إيه بي سي» الأخبارية عن السلطات المحلية قولها إن الطائرة كانت متجهة إلى مدرسة المظليين في مدينة ستيتسبورو عندما تحطمت.
ولا يزال سبب تحطم الطائرة مجهولا حتى الآن فيما تعمل فرق الإنقاذ في مكان الحادث.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن