عربي ودولي

موسكو سترد على عقوبات واشنطن وفقاً لمصالحها

بعد دخول العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا حيز التنفيذ أمس، أشار نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إلى أن رد فعل موسكو لن يكون مماثلاً بالضرورة. وأوضح أنه يمكن الرد على هذه العقوبات بشكل متناظر، وبشكل غير متماثل، ويمكنك توسيع قوائمك الخاصة بصانعي السياسات في الولايات المتحدة.
هذا وأعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا ستتخذ قراراً حول ردها على العقوبات الأميركية الجديدة اعتماداً على مصالحها.
ورداً على سؤال صحفي حول جاهزية الردود الجوابية على العقوبات الأميركية الجديدة قال بيسكوف، أمس: «لا، يجب علينا حالياً أن نتريث ونفهم ما هو جوهر هذه الإجراءات والقيود الجديدة، وما الإجراءات التي ينبغي علينا اتخاذها لصالح روسيا الاتحادية». في سياق متصل أكد نائب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جباروف أن العقوبات الأميركية الجديدة ضد روسيا «لن تؤثر على قطاعي المال والدفاع» مشيراً إلى أن بلاده تعد رداً مناسباً على الإجراءات الأميركية.
ودخلت العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا بذريعة استخدامها المزعوم لأسلحة كيميائية بمدينة سالزبوري البريطانية، حيز التنفيذ فجر أمس.
بدوره دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الاتحاد الأوروبي إلى الرد على سياسة العقوبات الأميركية ضد روسيا والصين وغيرهما من الشركاء الاقتصاديين المهمين لأوروبا.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن ماس قوله في كلمة خلال المؤتمر السنوي لرؤساء البعثات الدبلوماسية الألمانية في الخارج: إن العقوبات الأميركية على روسيا تؤثر بشكل كبير على أوروبا وألمانيا.
في هذه الأثناء قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري محادثات مع نظيره الصيني شي جين بينغ في منتدى اقتصادي بمدينة فلاديفوستوك بشرق روسيا الشهر المقبل.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن