عربي ودولي

استمرار المواجهات بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني…مقتل 8 جنود أتراك بإلقاء عبوة ناسفة على عربتهم وثلاثة آخرين بمواجهات في ديار بكر

تتواصل المواجهات بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني مع استمرار الغارات الجوية التركية على مواقع الحزب.
وقتل ثمانية جنود أتراك أمس الأربعاء بانفجار في محافظة سيرت جنوب شرق تركيا. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية تركية قولها: إن «الجنود قتلوا عندما ألقى مسلحون عبوة ناسفة على عربتهم».
وفي وقت سابق أمس أعلن الجيش التركي مقتل ثلاثة جنود أتراك وإصابة آخرون في محافظة ديار بكر جنوبي شرقي تركيا في مواجهات جديدة مع حزب العمّال الكردستاني، وأشار الجيش إلى أن القتال اندلع بعدما أغلق الكرد طريقاً يصل بين إقليم لايس في ديار بكر ومحافظة بينغول جنوبي شرقيّ تركيا.
في موازاة ذلك شنت قوات الأمن عملية واسعة على الحزب في إقليم سيلفان بمحافظة ديار بكر بعدما نصب مسلحون حواجز وحفروا خنادق وسيطروا على مركز صحي حسبما أفادت وكالة دوغان للأنباء.
عناصر الحزب الكردستاني سيطروا على بعض المدن في جنوبي شرقي تركيا ما دفع أنقرة إلى إعلان حال الطوارئ وفرض حظر للتجول في وارتو في محافظة موش الشرقية.
بدورهم المسؤولون الأتراك وعلى الرغم من الأزمة السياسية بعد الإخفاق في تشكيل حكومة جديدة يصرون على مواصلة ما يسمونها معركة القضاء على حزب العمال الكردستاني داخل وخارج الأراضي التركية.
ووصف رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الأوضاع في مدن تركية عدة بالخطرة، مكرراً عدم ثقته بسياسة أنقرة.
وكان ستة جنود أتراك قتلوا الأسبوع الماضي وأصيب 13 جندياً آخرون مع تصاعد الاشتباكات جنوبي شرقي البلاد.
ويشار إلى أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان توعد مؤخراً محافظات جنوبي شرقي تركيا باستمرار القصف الجوي بعدما نعى عملية السلام مع حزب العمال الكردستاني التي بدأت عام 2012 في وقت تواصل قواته حملتها العسكرية على تلك المنطقة.
(الميادين – سانا – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن