ثقافة وفن

أبدع في إحياء أغاني الراحل ملحم بركات … عماد رمال: لا أفكر بالتصنيفات وطموحي كبير لا حدود له… والفشل أولى خطوات النجاح

| وائل العدس

أحيا الفنان السوري النجم عماد رمال حفلاً غنائياً، أبدع فيه باستذكار الفنان اللبناني الكبير الراحل ملحم بركات، وقدم فيه أجمل ما غنى ولحن على المسرح المكشوف بمجمع دمر الثقافي في دمشق.
رمال قدم بصوته العذب ست أغنيات هي: «ولا مرة» من كلمات منير عبد النور و«تعا ننسى» و«ما في ورد» كلمات نزار فرنسيس و«عهد الله» من كلمات عايدة الخطيب و«كيف؟» لميشيل جحا و«بلغي كل مواعيدي» لمارون كرم.
وشاركت الفنانة سناء بركات في الحفل فقدمت أربع أغنيات هي «سلم عليها يا هوى» لعلي الحاج بعلبكي و«قمرين» لشفيق المغربي و«بلدك مليون سنة» لنزار فرنسيس و«يا حبي اللي غاب» لمنير عبد النور، وجميع الأغنيات التي قدمت من ألحان بركات نفسه.
وشارك في الحفل أيضاً الراقصان محمد شباط ومروى عيد، إضافة إلى جوقة ألوان للأطفال.

مسؤولية كبيرة
خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق الداما روز قبيل انطلاق الحفل، عبّر رمال عن تأثره بالراحل بركات منذ صغره، مؤكداً أنه موسيقار كبير أطربنا بألحانه وأغنياته في عطائه الفني لآخر رمق.
ورداً على سؤال قال: لست متخوفاً ولكني أشعر بمسؤولية كبيرة، وقد حضّرت نفسي بالشكل الجيد لأقدم ما يليق بالفنان الراحل من جهة، وما يليق بالفن السوري من ناحية أخرى.
وأضاف: شاركت العام الماضي بتكريم بركات لكني لم أؤد إلا أغنية واحدة ولم أحصل على فرصتي كما يجب، ولذلك فكرت وقررت أن أقدم مشروعاً غنائياً مشابهاً لكنه متاح بشكل أكبر.

مجتهد وطموح
رمال رفض تصنيف نفسه بين فناني سورية، معتبراً أن هذا التصنيف يطلقه الجمهور وليس الفنان، مبيناً أنه فنان مجتهد وطموح ولا يفكر بالتصنيفات، بل يفكر في تطوير موهبته والعمل على تقديم ما يرضي ذاته وجمهوره.
وأوضح أنه لم يخض تجارب فاشلة بمعناها العام، ولكن مررت ببعض الانكسار وهو أمر طبيعي، وهناك العديد من التجارب توقعت لها أن تنجح أكثر لكنها لم تنل حقها اللازم.
وعن داعميه في مشواره الفني، كشف أن عائلته دعمته كثيراً ووقفت إلى جانبه، إضافة إلى الموسيقار عدنان فتح اللـه الذي دعمه موسيقياً، وأيضاً النجم محمد خير الجراح.

طموح كبير
وذكر رمال أنه عندما يهمّ بإصدار أغنية يحسب خطواته جيداً يسمع آراء كثير من الناس ويستشف منها بعض الملاحظات.
وأكد أنه يطمح أن يكبر اسمه الفني في بلده سورية، حيث إن وصل للوطن العربي يكون قوياً ومتمكناً، وطموحي كبير لا حدود له.
ولم يخف رمال التعب في الوسط الفني، مؤكداً أنه لا يوجد طريق سهل ومن يطمح للنجاح عليه أن يتعب، وبالنهاية الفشل هو أول خطوات النجاح.
وتابع: أعتبر نفسي كأي إنسان في الحياة، أخطو مسيرتي درجة درجة حتى أصل إلى ما أصبو إليه، ولا مشكلة عندي بالتجريب وبتقديم أغان تناسب جميع الأذواق.
ومن الفنانين الذين يحب الاستماع إليهم، ذكر جورج وسوف ووديع الصافي وملحم بركات وصابر الرباعي وشيرين عبد الوهاب.

السيرة الذاتية
عماد رمال من مواليد دمشق عام 1985م، عضو نقابة الفنانين منذ عام 2011م، نشأ في بيئة فنية تهوى الموسيقا، ووالده عازف الإيقاع القدير منير رمال.
بدأ تعلم الموسيقا والمقامات وغناء الموشحات منذ الصغر حتى صقل هذه العلوم من خلال مشاركاته العديدة مع فرقة الأنغام العربية التي كان يقودها الموسيقار السوري الراحل:عدنان أبو الشامات، حيث تعلم خلال هذه الفترة أصول غناء الموشحات وتعلم غناء المقامات وتقنيات إخراج الصوت وغيرها.
شارك كمغني صولو ومغني كورال لعدة سنوات مع فرقة شباب سورية التابعة لاتحاد شبيبة الثورة والتي أسسها وكان يقودها آنذاك جوان قره جولي، كما شارك كمغني صولو ومغني كورال في فرقة إيبلا التراثية التي كان يقودها باسل صالح وكانت تتبع فرع ريف دمشق لنقابة الفنانين.
هو مغني كورال في الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله، وشارك كمغني صولو مع الفرقة في العمل الغنائي «فن سوري» الذي قدمته الفرقة بالشراكة مع حسام تحسين بك على مسرح دار الأوبرا في دمشق واستمر العرض لمدة ثلاثة أيام.
شارك كمغني صولو في حفل تكريم الموسيقي الراحل ملحم بركات مع أوركسترا أورفيوس بقيادة أندريه معلولي.
شارك كمغني صولو ومغني كورال في فرقة أمية التابعة لمديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ولعدة حفلات.
شارك كمغني صولو في يوم وزارة الثقافة لعام 2017 الذي أقيم على مسرح الأوبرا في دمشق.
شارك في العديد من الحفلات خارج القطر منها لبنان، الإمارات العربية المتحدة مع أوركسترا الموسيقا العربية لمعهد صلحي الوادي بقيادة المايسترو عدنان فتح اللـه في عام 2009 ومع الأوركسترا السورية للموسيقا العربية بقيادة الأستاذ جوان قره جولي عام 2008م.
من الفعاليات التي شارك فيها مغني صولو في أوبريت شموع العطاء الذي أقيم على مسرح دار الأوبرا في دمشق عام 2017، وحفل افتتاح مهرجان الشام بتجمعنا 2018، ومهرجان ربيع حماة 2018، ومهرجان بلودان السياحي 2018م، والحفل الخيري لدعم الأطفال المصابين بمرض السرطان «نداء جرعة أمل CCS» الذي أقامته شركة «أمير الشهباء».
أما سناء بركات فهي من مواليد حمص 1986، حاصلة على إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا عام 2011، إضافة إلى إجازة في الفلسفة من جامعة دمشق عام 2012، تابعت دروس الغناء مع مغنية الأوبرا آراكس تشكجيان.
مغنية في كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا منذ عام 2008، الذي تأسس على يد الخبير الروسي فيكتور بابينكو وهو الآن تحت إشراف المايسترو ميساك باغبودريان، ومغنية في كورال الفرقة الوطنية للموسيقا العربية منذ عام 2006، ومغنية مع فرقة تشيللي باند منذ عام 2010، ومغنية في كورال «القوقويو» للترنيم السرياني مع نوري إسكندر.
شاركت مع كورال الحجرة في العديد من الحفلات داخل وخارج البلد منها إيطاليا ودبي والجزائر، وشاركت مع نوري إسكندر في مهرجان مساحات شرقية كمغنية صولو.
أدت دور الآلتو في قداس «ستابات ماتر»، «لبيرغولزي» مع مغنية السوبرانو لونا محمد بقيادة الخبير الروسي «فيكتور بابينكو»، وشاركت مع كورال «دوزان وأوتار» في مجموعة حفلات في الأردن عاد ريع البعض منها لسورية وذلك عام 2013، وكان لها مشاركة كمغنية صولو في الترنيم السرياني في روما عام 2014-2015.
بدورها فإن جوقة ألوان للأطفال تأسست في 29/12/2003، اكتسبت وبسرعة سمعة جيدة وشاركت بالكثير من الفعاليات المحلية والشعبية والرسمية، وتؤدي بعض أغاني الصغار للصغار إلى جانب اللون الذي اشتهرت به «أغاني الصغار للكبار».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن