الأولى

مأزق تركيا يتعمق.. أردوغان مصمم على الانتخابات المبكرة

 وكالات : 

يتعمق المأزق الأمني والسياسي في تركيا التي باتت تعيش على صفيح ساخن بهجمات شبه يومية منذ إعلان رئيسها رجب طيب أردوغان الحرب على حزب العمال الكردستاني وداعش، لتشهد بالأمس هجمات جديدة في قلب اسطنبول وتفجير عبوة جنوب شرق البلاد قتل فيها ثمانية من الجنود الأتراك في هجوم نسب إلى الكردستاني.
ولا يبدو المشهد السياسي بأفضل حال، فالبلاد «تتجه بسرعة» نحو انتخابات مبكرة كما أعلن أردوغان إثر إخفاق المشاورات السياسية لتشكيل حكومة ائتلافية، فيما أعلن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة، أن أردوغان لا يؤمن بالديمقراطية.
وقال أردوغان خلال لقاء في قصره مع نواب محليين نقلت الفضائيات وقائعه: «إننا نتجه بسرعة مرة أخرى نحو إجراء انتخابات»، معتبراً أن الحل الوحيد للمأزق السياسي الحالي هو اللجوء إلى «إرادة الشعب».
وتأتي تصريحات أردوغان غداة لقائه رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الذي أبلغه رسمياً بأنه لا يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي عقب محادثاته مع المعارضة.
بدوره أكد رئيس حزب الشعب كمال كيليتشدار أوغلو أن عدم تفويضه بتشكيل الحكومة رغم أن الدستور يفرض على أردوغان أن يكلف رئيس الحزب الثاني الفائز في الانتخابات، يبرهن على عدم إيمان أردوغان بالديمقراطية وعلى سعي حزب العدالة والتنمية إلى البحث عن سبل الاستمرار في الحكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن