عربي ودولي

بري يحذر من خطورة الوضع اللبناني ومن أطماع العدو الإسرائيلي

قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري: إن لبنان في العناية الفائقة والوضع الاقتصادي خطير جدا، محذراً في الوقت نفسه من أطماع العدو الإسرائيلي في ثروات لبنان النفطية والاعتداء على سيادته وحقوقه.
ونقل النائب علي بزي وهو نائب ينتمي لحركة أمل عن بري رئيس الحركة قوله «لبنان في العناية الفائقة وهو لا يشبه تركيا ولا إيران والوضع الاقتصادي خطير جداً وعلى الجميع التواضع».
كما أشار بري خلال لقاء الأربعاء النيابي أمس إلى أن كيان العدو يواصل استفزازاته بالقرب من الحدود اللبنانية داعيا الدولة اللبنانية إلى التحرك بسرعة لمنع الاعتداء على الحق اللبناني.
وشدد بري على أن من واجب اللبنانيين التحرك بأقصى سرعة للدفاع عن ثرواتهم النفطية وسيادتهم الوطنية وحدودهم البرية والبحرية.
هذا ولم ينجح رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري في تشكيل حكومة جديدة رغم مرور أربعة أشهر على الانتخابات البرلمانية وأثار التأخير مخاوف بشأن الاقتصاد اللبناني المثقل بالديون.
وكان الحريري قد سلم يوم الإثنين الرئيس اللبناني ميشيل عون «صيغة» لتشكيل حكومة جديدة لكن الأحزاب السياسية الرئيسية ما زالت تتنافس على توزيع الوزارات. وكان بري أعلن قبل أيام أنه «متشائل» ولا يشعر بالتشاؤم أو التفاؤل تجاه تشكيل حكومة وطنية في لبنان.
وأضاف إنه ينتظر اجتماع الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء اللبناني المكلف تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة.
كما لفت بري إلى قوة العلاقات بين لبنان وسورية، وقال: «لا أحد يستطيع فصل العلاقات مع سورية وإبقاءها في الثلاجة. لبنان وسورية توءمان للتاريخ والجغرافيا والسياسة والمصالح المشتركة».
وأكد أن حل الأزمة السورية يكمن في «رفع الضغوط عن سورية ووقف ضخ السلاح والمسلحين عبر الحدود وتحقيق هزيمة ساحقة للإرهاب».
ويعاني لبنان، الذي اعتاد المفاوضات المطولة لتشكيل الحكومات، أحد أعلى معدلات الدين العام في العالم.
ويريد صندوق النقد الدولي أن يرى تغييرات مالية فورية وجذرية لتحسين القدرة على خدمة الدين العام للبنان الذي بلغ أكثر من 150 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية 2017.
من جهة أخرى جدد طيران العدو الإسرائيلي وزوارقه خرق الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية.
وأفادت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني في بيان أمس بأن «طائرات حربية واستطلاع إسرائيلية معادية خرقت الأجواء اللبنانية ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وصولاً إلى البقاع الغربي».
وجاء في البيان أن «زورقاً حربياً إسرائيلياً معادياً خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة نحو 280 متراً» مشيراً إلى أنه تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
من ناحيتها ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن طيران العدو الإسرائيلي حلق بعد ظهر أمس فوق منطقة كسروان شمال شرق لبنان ملقياً بالونات حرارية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن