سورية

حنا يدعو للحفاظ على وجود المسيحيين في الشرق الأوسط

| وكالات

أكد رئيس أساقفة القدس للروم الأرثوذكس، المطران عطا اللـه حنا، ضرورة الحفاظ على وجود المسيحيين في بلدان الشرق الأوسط، مشدداً على أنهم ليسوا أقلية في فلسطين ولا في سورية ولا في قطر عربي، بل هم من أبناء هذه الأرض الأصليين.
وقال حنا وفق وكالة «سبوتنيك» الروسية على هامش المنتدى الدولي السادس «الحوار المجتمعي: روسيا والعالم العربي»، أمس: «ما يهمنا الآن أن نحافظ على حضورنا المسيحي العريق في بلداننا، في مشرقنا العربي، في فلسطين، في سورية، في لبنان، في العراق، في مصر، في الأردن. نحن معنيون في أن تبقى الكنائس موجودة وأن تبقى أجراسنا تقرع منادية بقيم المحبة والأخوة والرحمة والسلام». وأضاف حنا: إنه «لاعتبارات أنتم تعرفونها، أصبح عدد المسيحيين، أصبح قلة في عدادهم، لكنهم ليسوا أقلية، هذه القلة الموجودة يجب أن نحافظ عليها لكي تكون ملحا وخميرة لأرضنا وبلداننا. نحن لسنا أقلية في فلسطين ولا في سورية ولا في قطر عربي. نحن أبناء هذه الأرض الأصليون».
وعقد أمس في موسكو المنتدى الدولي السادس «الحوار المجتمعي: روسيا والعالم العربي»، الذي ينظمه مجلس مفتي روسيا والمنتدى الاجتماعي للثقافة العربية بالتعاون مع السفارة اللبنانية لدى روسيا.
ويشارك في المنتدى عدد من سفراء دول عربية لدى روسيا، مثل الجزائر وسورية والعراق، وأعضاء برلمان كردستان العراق وممثلو وزارة العدل والأوقاف البحرينية والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومفكرون ونشطاء وممثلو المجتمع المدني وغيرهم.
وارتكب تنظيم داعش الإرهابي العديد من المجازر بحق الأيزيديين والأشوريين والسريان والمسيحيين، إذ نزح سكان 25 بلدة سورية يقطنها ممثلو الأقلية الآشورية على نهر الخابور.
وسبق أن شن التنظيم هجوماً مسلحاً على أهالي قرى في ريف الحسكة الغربي وأحرق كنيسة تل هرمز التاريخية التي تعد من أقدم الكنائس في سورية كما اختطف العشرات من الأهالي قريتي تل شاميرام وتل هرمز الواقعتين في محيط بلدة تل تمر بريف الحسكة.
وقال مطران الطائفة الآشورية افرام اثنيل حينها: «إن ما حدث ويحدث في ريف تل تمر على مرأى ومسمع العالم هدفه تهجير أبناء الوطن عبر ارتكاب الجرائم بحقهم وهذا لم ولن يحدث، فرجال القرى وشبابها يسطرون اليوم أروع ملاحم الصمود أمام مجرمي العصر الذين قتلوا الأبرياء ودمروا الرموز الدينية والمنازل».
ووفق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فإن تنظيم داعش ارتكب إبادة جماعية ضد الأقلية الإيزيدية في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن