عربي ودولي

وفد الحكومة اليمنية يغادر جنيف وغريفيث يتوجه لمسقط وصنعاء للتفاوض مع «أنصار الله»

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، أن وفد جماعة «أنصار الله» لم يستطع حضور مشاورات السلام في جنيف، على حين قرر وفد الحكومة مغادرة المدينة أمس السبت.
وناقش غريفيث اقتراحاً وافقت بموجبه السعودية على نقل وفد صنعاء عبر طائرة عمانية شرط أن تخضع هذه الطائرة لتفتيش التحالف لكن الاقتراح سقط بفعل رفض «أنصار الله» وسلطنة عمان.
وقال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث: «بذلنا كل الجهد، والحوثيون بذلوا جهوداً ليأتوا إلى هنا ولم ننجح وكان هناك قضايا عالقة منعت مجيئهم»، على حين اعتبر «عدم وصول وفد صنعاء إلى جنيف لا يشكل عقبة أمام استئناف المفاوضات». كما أضاف: «حققنا تقدماً ونعود لاحقاً مع الوفد الحكومي لبحث ملفات كفتح مطار صنعاء وإطلاق المعتقلين»، كاشفاً عن «التوصل إلى اتفاق على بدء عمليات إجلاء طبي من العاصمة اليمنية صنعاء في غضون أسبوع برحلة جوية إلى القاهرة».
كما أشار إلى أنه سيذهب إلى مسقط في الأيام المقبلة وربما إلى صنعاء لاستكمال المشاورات، وفق قوله.
بدوره، قال رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي: إن عدم السماح للطائرة العمانية بنقل الوفد اليمني والجرحى إجراء فاضح لانتهاك القانون الإنساني.
وفي تغريدات له على «تويتر» أضاف الحوثي إن دول العدوان الأميركي السعودي الإماراتي وحلفاءها يعرقلون المشاورات من أجل التصعيد في معركة الحديدة لارتكاب مجازر جديدة فيها.
وأعلن الحوثي أنه من غير صحيح أن التحالف الأميركي السعودي الإماراتي قبل فكّ الحصار عن وفد صنعاء، مؤكداً أنه تمّ تقديم عرض بنقل الجرحى لأوروبا بدلاً من عُمان وتم رفض ذلك، معتبراً أن ما يحاول التحالف ترويجه عن وجود خبراء إيرانيين سيتم إخراجهم إلى عُمان مع الجرحى غير صحيح.
ومن جهة ثانية قتل ستة يمنيين بينهم أربع نساء وطفل وأصيب آخرون جراء غارات لطيران العدوان السعودي على محافظتي مأرب وصعدة اليمنيتين.
وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أمس: «إن طيران العدوان السعودي استهدف بغارة جوية دراجة نارية في منطقة حباب في مديرية صرواح في محافظة مأرب ما أدى إلى استشهاد رجل وطفل كانا على متنها». وأضاف المصدر: «إن طيران العدوان السعودي عاود استهداف المسعفين بغارة ثانية ما اسفر عن استشهاد ثلاث نساء»، مشيراً إلى أن الطيران واصل التحليق بكثافة في سماء المنطقة لمنع إسعاف الضحايا. إلى ذلك قتلت امرأة يمنية وأصيب سبعة أشخاص آخرين جراء غارات لطيران العدوان على محافظة صعدة شمال اليمن.
وقال مصدر أمني يمني: إن «امرأة استشهدت وأصيبت أخرى جراء غارة لطيران العدوان السعودي على مديرية رازح في صعدة فيما أصيب ستة يمنيين جراء قصف صاروخي ومدفعي وغارات جوية على مديريتي شدا وسحار في المحافظة ذاتها».
كما شن طيران العدوان السعودي عدة غارات على مناطق متفرقة في محافظة صعدة، فيما شن 15 غارة على مناطق متفرقة في محافظة الحديدة غرب اليمن ما أدى إلى خسائر وأضرار مادية في الممتلكات والبنى التحتية. وكان ثلاثة يمنيين أصيبوا الجمعة جراء قصف لقوات النظام السعودي ومرتزقته على محافظتي الحديدة وصنعاء.

(رويترز– روسيا اليوم– الميادين- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن