عربي ودولي

رسائل يومية من واشنطن لطهران لبدء مفاوضات.. والقضاء على خلية إرهابية غرب إيران … خامنئي: ضرورة كبح جماح أميركا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة تبعث رسائل يومية لإيران لبدء المفاوضات، في وقت أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن إيران وروسيا تستطيعان العمل معا لكبح جماح أميركا.
وقال روحاني أمس في كلمة بثها التلفزيون الرسمي «يحاولون من جانب الضغط على الشعب الإيراني ومن جانب آخر يبعثون لنا برسائل يومياً من خلال وسائل مختلفة بضرورة أن نأتي ونتفاوض معا». وأضاف «(يقولون) علينا التفاوض هنا، علينا التفاوض هناك. نريد حل هذه القضايا… هل ينبغي أن نستجيب لرسائلكم؟ أم ننظر إلى أفعالكم الوحشية؟» وكشف روحاني أن إيران تواجه «حربا اقتصادية ونفسية ودعائية» مشيراً إلى الولايات المتحدة وإسرائيل كعدوي طهران الرئيسيين. كما أكد الرئيس الإيراني أن الشعب الإيراني لن يستسلم أمام مجموعة جديدة تحكم البيت الأبيض.
وقال روحاني في كلمة له أمس على هامش فعاليات «أسبوع الحكومة» إن «الحكومة الإيرانية تتصدى للعدوان الأميركي الصهيوني لكن ليس بوسعها القيام بذلك بمفردها» داعيا إلى وضع الخلافات جانبا والوقوف يدا واحدة في ظل الإجراءات العدائية الأميركية ضد إيران.
في سياق متصل نقلت وكالة فارس للأنباء عن المرشد الأعلى علي خامنئي قوله في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن إيران وروسيا تستطيعان العمل معا لكبح جماح أميركا. ووصل بوتين إلى طهران الجمعة للمشاركة في قمة ثلاثية مع رئيسي إيران وتركيا. وقال خامنئي «من بين القضايا التي يمكن للجانبين التعاون فيها كبح جماح أميركا. ذلك لأن أميركا خطر على الإنسانية وهناك إمكانية لكبحها».
وكان خامنئي أكد الخميس أن الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية وبدعم مالي كبير من بعض أنظمة المنطقة يشنون حرباً إعلامية ضد إيران لخلق الاضطراب وبث اليأس والتشاؤم في نفوس أبناء شعبها مشيراً إلى أن طهران «تواجه اليوم حرباً اقتصادية شاملة تدار من غرفة عمليات تضم جميع أعداء إيران». وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار من الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015 وإعادة فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية الشهر الماضي. وكان ترامب قال إنه يوافق على الاجتماع مع زعماء إيرانيين.
ومن المقرر إعادة فرض عقوبات أميركية تستهدف قطاع النفط الإيراني في تشرين الثاني. من جهة أخرى أعلنت القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني القضاء على خلية تابعة لتنظيم بجاك الإرهابي ومصرع 6 من عناصرها في محافظة كردستان غرب إيران. وجاء في بيان صدر عن القوات أن «عددا من العناصر الإرهابية أصيبوا بجروح وتمت مصادرة الأسلحة والمعدات وأجهزة الاتصالات لدى هذه الخلية الإرهابية».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن