عربي ودولي

مقتل وإصابة العشرات من قوات النظام السعودي … عبد السلام: سيطرة التحالف على المنافذ اليمنية لن تمرّ

قال رئيس وفد صنعاء إلى مشاورات جنيف محمد عبد السلام إن «الأمم المتحدة فشلت أو أُفشلت في استخراج الترخيص اللازم لانتقال الوفد».
وأضاف عبد السلام: إن الشعب اليمني لن يبقى مكتوف الأيدي ولن يقبل تحت أي ظرف من الظروف أن يظلّ قابعاً في معتقل كبير، موضحاً «سيطرة التحالف الأرعن على المنافذ اليمنية البحرية والجوية لن تمرّ من دون ثمن باهظ».
ولفت عبد السلام إلى أن الوفد أبدى موافقته على طائرة تغادر صنعاء مباشرة إلى جنيف برفقة مرضى وجرحى، مؤكداً أن أي جهة لم تقدم ضمانة بسلامة الوفد وعودته من المدينة السويسرية، بمن فيهم بعض سفراء الدول الدائمة العضوية.
وكان زعيم حركة أنصار اللـه عبد الملك الحوثي قد اتهم السبت التحالف السعودي بتعمّد إفشال المشاورات بين الأطراف اليمنية في جنيف «لعدم رغبته بالوصول إلى حلول منصفة».
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قد ناقش اقتراحاً وافقت بموجبه السعودية على نقل وفد صنعاء عبر طائرة عُمانية شرط أن تخضع هذه الطائرة لتفتيش التحالف، لكن الاقتراح سقط بفعل رفض أنصار اللـه وسلطنة عُمان.
وقال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث: «بذلنا كل الجهد، والحوثيون بذلوا جهوداً ليأتوا إلى هنا ولم ننجح وكان هناك قضايا عالقة منعت مجيئهم»، على حين اعتبر «عدم وصول وفد صنعاء إلى جنيف لا يشكل عقبة أمام استئناف المفاوضات». من جهة ثانية قتل وأصيب العشرات من قوات النظام السعودي ومرتزقته في عمليات وقصف للجيش واللجان الشعبية اليمنية على مواقعهم في مناطق عدة باليمن. وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» إن العشرات قتلوا وأصيبوا خلال هجوم على مواقع مرتزقة العدوان السعودي في تباب بمحافظة لحج فيما تم التصدي لهجوم للمرتزقة في تباب حيفان بمحافظة تعز.
وأضاف: إن القوة الصاروخية للجيش اليمني أطلقت صاروخي زلزال1 وعدداً من قذائف المدفعية على تجمعات المرتزقة وآلياتهم في الصوح على حين تم إطلاق صواريخ كاتيوشا على تجمع للجنود السعوديين وآلياتهم في معسكر بليالين بنجران.
وأكد المصدر استهداف تجمعات للجنود السعوديين والمرتزقة في جبل الدود بجيزان بصواريخ كاتيوشا وقذائف المدفعية ما أدى إلى تدمير مدرعة وآلية عسكرية ومقتل وجرح عدد منهم، لافتاً إلى سيطرة الجيش واللجان الشعبية على منطقتي الجاح الأسفل والسمسرة والمواقع المجاورة لهما في الساحل الغربي بعد عملية هجومية واسعة أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين في صفوف المرتزقة. كما نفذ الجيش واللجان الشعبية عملية إغارة على مواقع المرتزقة في قيفة بمحافظة البيضاء ما أدى إلى مقتل وجرح عدد منهم.
وتأتي عمليات الجيش اليمني واللجان الشعبية رداً على المجازر التي يرتكبها النظام السعودي بحق اليمنيين في إطار عدوانه المستمر عليهم منذ آذار عام 2015.

وكالات

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock