شؤون محلية

6 مليارات ليرة الإيداعات في عقاري اللاذقية في العام الحالي

| اللاذقية- عبير سمير محمود

أكد مدير المصرف العقاري «فرع تشرين» في اللاذقية باسم حسن منح المصرف القروض لجميع شرائح المجتمع من أفراد عاديين ومستثمرين وأشخاص اعتباريين، لافتاً إلى تعديل الحد الأدنى لمدة بقاء الوديعة والمبلغ المقابل لها من ستة أشهر حتى ثلاثة أشهر.
وبيّن حسن أن قيمة تحصيلات فرع تشرين من الديون خلال العام الحالي، تجاوزت 337 مليون ليرة سوريّة ، منذ شهر كانون الثاني الماضي وحتى شهر آب الفائت، لافتاً إلى أن قيمة الإيداعات المودعة لدى عقاري فرع تشرين منذ بداية العام حتى تاريخه، بلغت نحو 6 مليارات ليرة سوريّة.
وبيّن حسن أن أنواع القروض التي تمنح بشرط الوديعة «شراء جاهز أو لم يكتمل ، إنشاء عقاري جاهز بسقف 5 ملايين ليرة لكل منها، وقرض إكمال عقار منجز كامل هيكله بسقف 3.6 ملايين ليرة سوريّة، مشيراً إلى أن المصرف احتفظ بحق المودع بالفترة التي توقف فيها المصرف عن منح القروض وذلك بحفظ حقه بالحصول على القرض ضمن المدة القانونية المتبقية بعد معاودة منح القروض في 8/3/2018.
وأضاف حسن: إن آلية منح القرض تتم عبر الاستعلام عن المقترض والكفلاء قبل تسجيل الطلب عن طريق الاستعلام لدى مديرية المخاطر في مصرف سورية المركزي في دمشق، وبعد الاستعلام وعدم وجود مانع من سحب القرض واستكمال المقترض لكل أوراقه الفنية والمالية يتم منحه القرض ونوعه ومدته.
ولفت مدير العقاري إلى منح عدة قروض دون شرط الوديعة ومنهــا قــرض شراء مسكن جاهز للمكتتبين بالمؤسسة العامة للإسكان، قرض إكمال عقار منجز كامل هيكله، قرض لإنشاء عقار جاهز، قرض إنشاء توسيع مسكن معد للسكن، قرض إنشاء عقار للجمعيات، قرض إنشاء عقار على الهيكل مع المرافق العامة، قرض لإعادة إكمال مسكن معد للسكن.
وحول قرض السلع المعمرة، بيّن حسن أنه يمنح لجميع العاملين في الدولة المواطنة أجورهم لدى المصرف العقاري الممنوحة عن طريق المؤسسة السورية للتجارة بسقف إقراض قدره نصف مليون ليرة سوريّة.
على حين أن القروض السياحية يتم الموافقة عليها بناء على كتاب توسط من وزارة السياحة أو إحدى مديرياتها في المحافظات إلى الإدارة العامة للمصرف وبعدها تتم دراسة الطلبات حسب الأصول ووفقاً للتعليمات الناظمة لعمليات المصرف، بحسب ما ذكر حسن.
وعن القروض الإنمائية، أشار حسن إلى أنها تمنح لأصحاب الفعاليات الاقتصادية والسياحية والخدمية على ألا يقل مبلغ القرض عن مليون ونصف المليون، ولا يزيد عن عشرة ملايين، وذلك بضمانة عقارية يقبل بها المصرف ولا تقل قيمتها التقديرية عن 200 بالمئة، مشيراً إلى الاهتمام الخاص لتمويل القروض الإنتاجية للقطاعين الزراعي والصناعي، وإنشاء أو إكمال أو توسيع المنشآت الصناعية أو إعادة تأهيلها وبما لا يتجاوز نصف مليار ليرة وبما يتناسب مع ضوابط المنح وبما لا يخالف الضوابط والتعليمات التسليفية.
ولفت حسن إلى أنه في الوقت الحالي يقبل المصرف الدخل الحر من المقترض بالإضافة إلى كفيل موظف واحد أو قبول كفالة دخل حر لأحد أقارب الدرجة الأولى من الأصول أو الفروع حصراً في حال لم يكف دخل المقترض المقدم للتسديد.
وأشار حسن إلى أن فوائد القروض حسب نوعه، مبيناً أن فائدة قرض السكن ما بين 10.5 بالمئة، 11 بالمئة، 11.5 بالمئة، وللقروض الإنمائية 12.5 بالمئة، 13 بالمئة ، القروض السياحية 12 بالمئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن