سورية

اجتماع خاص بسورية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

| وكالات

كشفت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن اجتماع خاص بالوضع السوري يجري التحضير لعقده على هامش اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك والتي ستعقد الشهر الجاري.
وبحسب وكالة «آكي» الإيطالية، ناقشت موغيريني، مع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، التعاون الثنائي بين بروكسل وبيروت والعديد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف السوري.
وعلى هامش زيارة أجراها عون إلى ستراسبورغ كُرست لإجراء لقاءات مع المسؤولين الأوروبيين، توافقت موغيريني وعون على حق جميع اللاجئين السوريين في العودة إلى ديارهم بشكل طوعي وضمن «شروط آمنة»، في وقت «لا يزال لبنان يبذل جهوداً سخية في استضافة اللاجئين السوريين»، حسبما جاء في البيان الصادر باسمها حول اللقاء.
وأكدت المسؤولة الأوروبية دعم الاتحاد القوي لعمل مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مجال تعزيز حقوق اللاجئين، بما في ذلك العودة الطوعية لبلادهم.
ووضعت موغيريني عون في صورة التحضيرات الجارية من أجل تنظيم اجتماع خاص بالوضع السوري على هامش اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وكان الرئيس اللبناني أكد في كلمة ألقاها في مقر الاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ الاثنين، أن بلاده «تسعى لتأمين العودة الكريمة والآمنة للنازحين إلى ديارهم، ويؤيد كل دعم لحل مسألة النزوح السوري، على غرار المبادرة الروسية»، مشدداً على أن «النزوح السوري يشكل عبئاً ثقيلاً على لبنان، اقتصادياً وأمنياً واجتماعياً».
وكانت روسيا، طرحت في منتصف تموز الماضي مبادرتها لإعادة المهجرين السوريين من الخارج، وأنشأت مجموعتي عمل في الأردن ولبنان، تضم كل منها إضافة إلى ممثلين عن البلدين مسؤولين من روسيا وأميركا، وذلك بعد استعادة الحكومة السورية لأجزاء واسعة من البلاد.
وقام مسؤولون روس بجولات إلى كل من تركيا ولبنان والأردن ودمشق، لمناقشة المبادرة.
وشهدت الأيام الماضية عودة الآلاف من المهجرين السوريين من لبنان.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock