عربي ودولي

السعودية تعترف بإسقاط طائرة أباتشي لها في منطقة الخوبة في جيزان…إرهابيون من القاعدة يفجرون مقر قيادة شرطة عدن قبل انسحابهم منه.. والطيران السعودي يقصف منشآت في محافظتي مأرب وإب

استهدف تنظيم القاعدة مبنى الاستخبارات في مديرية التواهي بعدن جنوب اليمن، كما استهدف أيضاً مبنى تابعاً لقوات خفر السواحل في المدينة من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
وقع انفجار ضخم أمس داخل مقر قيادة الشرطة في مدينة عدن جنوب اليمن ما أسفر عن تدمير المبنى بالكامل دون وقوع إصابات.
وقال مسؤول محلي في المدينة: «إن المبنى المؤلف من 4 طوابق والواقع في حي التواهي انهار بالكامل جراء الانفجار»، لافتاً إلى أن عناصر من تنظيم القاعدة الإرهابي كانوا يتحصنون فيه بعد انسحاب الجيش منه حيث قاموا بسرقة ملفاته قبل تفجيره والانسحاب منه.
من جهة ثانية اعترفت السعودية بما كانت قد أعلنته وزارة الدفاع اليمنية عن أن الجيش واللجان الشعبية أسقطا طائرة أباتشي سعودية في منطقة الخوبة في جيزان ما أدى إلى مقتل طيارَيها.
وعلى الحدود قال مصدر عسكري يمني إن الجيش واللجان دخلا عدة قرى في الخوبة، وأشار المصدر إلى مقتل عدد من الجنود السعوديين في المواجهات وإلى تفجير آليات واقتحام بعض المواقع.
وقال مصدر عسكري يمني: إن الجيش واللجان الشعبية قصفا موقع الخضراء العسكري في نجران بعدة صواريخ. هذا وتتواصل غارات التحالف السعودي على المدن اليمنية حيث شنت عدة غارات على معسكر تابع للواء سبعة عشر ميكا، وعلى منطقة ذباب جنوب تعز وسط اليمن.
كما شنت غارة سعودية على منطقة باقم في صعدة شمال اليمن، كذلك قصفت المدفعية السعودية مناطق حدودية في صعدة. وكانت الغارات السعودية قد أدت إلى استشهاد وجرح العشرات في غارات استهدفت تعز معظمهم من الأطفال.
إلى ذلك قصف طيران النظام السعودي منشآت في محافظتي مأرب وإب اليمنيتين بينها مشفى، وذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ أن «طيران العدوان السعودي شن خمس غارات جوية على محافظة مأرب استهدفت مستشفى الجفرة العام وسكن الأطباء وأحدثت دماراً كبيراً فيهما وقصفت مبنى إدارة الأمن بمديرية مجزر ودمره بشكل كلي».
وأشارت الوكالة إلى أن «طيران العدوان السعودي استهدف منطقة النجد الأحمر بمحافظة إب ودمر منازل سكنية ما أسفر عن إصابة يمني وقصف معسكر قوات الأمن الخاصة بمنطقة شبان».
من جهتها قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر: إن عشرات اليمنيين معظمهم من المدنيين قتلوا الجمعة في غارات جوية للنظام السعودي على مدينة تعز مشيرة إلى أنه من الصعب وضع حصيلة دقيقة للضحايا لأن هناك أشخاصا ما زالوا تحت الأنقاض.
وكان طيران الـسعود شن سلسلة غارات مستهدفا أحياء مدينة تعز بمئات الصواريخ ما تسبب بمقتل العشرات وإصابة المئات بالتوازي مع هجوم للمسلحين الموالين له على المدينة.
على صعيد آخر دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إجراء تحقيق في الغارات والقصف العشوائي على تعز بعد سقوط ضحايا من المدنيين. وقالت المتحدثة باسم بان كي مون أن «الأمم المتحدة ترفض أي تصعيد في القتال لأنه يقوض فرص الحل»، مشيرة إلى «أن قصف المدنيين مخالف للقوانين ويجب فتح تحقيق في القضية».
(الميادين – رويتز – سانا)

الحكم بالسجن المؤبد على مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر وقياديين آخرين

حكمت محكمة جنايات بورسعيد في مصر أمس بالسجن المؤبد على محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي القياديين في الجماعة و16 آخرين في أحداث اقتحام قسم شرطة العرب في بورسعيد المتهمين فيها مع 188 شخصاً آخرين.
وقالت صحيفة «المصري اليوم»: إن «النيابة كانت قد أحالت المتهمين للمحاكمة لقيام كل من محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي بتحريض أعضاء جماعة الإخوان المسلمين على اقتحام قسم شرطة العرب في بورسعيد وقتل ضباطه وجنوده وسرقة الأسلحة الخاصة بالقسم وتهريب المحتجزين به الأمر الذي أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة العديد من الضباط والأفراد».
وكانت محكمة مصرية أصدرت في 11 نيسان الماضي حكماً بالإعدام على محمد بديع و13 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً باسم «غرفة عمليات رابعة» كما قضت هيئة المحكمة بمعاقبة 37 متهماً آخر من أعضاء ومؤيدي الجماعة بينهم محمد سلطان الذي يحمل الجنسية الأميركية إلى جانب جنسيته المصرية بالسجن المؤبد لمدة 25 عاماً.
(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن