عربي ودولي

اتفاق حوثي أممي على إنشاء جسر جوي … الجيش اليمني يستهدف المدينة الاقتصادية السعودية في جيزان

قال مصدر أمني من حركة أنصار اللـه الحوثية في الحديدة إن طيران التحالف السعودي، استهدف بعدوانه الجديد إذاعة الحديدة بعدة غارات جوية أمس، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص وإحداث أضرار جسمية في مرافق الإذاعة.
وأوضح المصدر أن القتلى في الغارة هم ثلاثة من حراس الإذاعة، وأحد العاملين فيها.
ولفت المصدر إلى أن طائرات التحالف نفذت 35 غارة جوية على منطقة الكيلو 16 والمناطق المحيطة بها خلال الساعات الماضية.
وكان طيران التحالف السعودي قد استهدف مقر الإذاعة في 27 تموز الماضي، ما تسبب بسقوط عدد من القتلى وإخراج الإذاعة عن الخدمة.
كما قتل يمنيان اثنان من جراء قصف صاروخي ومدفعي للعدوان السعودي على محافظة صعدة.
وأفاد مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية سبأ بأن «العدو السعودي استهدف بالصواريخ وقذائف المدفعية قرى آهلة بالسكان بمديرية شدا الحدودية ما أدى إلى استشهاد مواطنين اثنين وإلحاق أضرار في منازل ومزارع المواطنين».
وأشار المصدر إلى أن قصفاً صاروخياً ومدفعياً للعدوان استهدف أيضاً ممتلكات المواطنين في مديرية منبه الحدودية.
من جهتها استهدفت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية أمس بصاروخ باليستي المدينة الاقتصادية التابعة للنظام السعودي في جيزان جنوب غرب السعودية.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن مصدر عسكري قوله: «إن القوة الصاروخية أطلقت صاروخاً باليستيا من طراز «بدر1» على المدينة الاقتصادية بجيزان.
إلى ذلك نفذ سلاح الجو اليمني المسيّر أمس عملية ضد تجمعات قوات العدوان والمرتزقة في منطقة اليتمة بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم وتدمير أربع آليات لهم.
وكان العشرات من مرتزقة العدوان السعودي قتلوا وجرحوا في وقت سابق أمس في عمليات للجيش واللجان الشعبية اليمنية في محافظات تعز وصنعاء والساحل الغربي والبيضاء.
وفي وقت سابق قتل وجرح العشرات من مرتزقة العدوان السعودي في عمليات للجيش واللجان الشعبية اليمنية في محافظات تعز وصنعاء والساحل الغربي والبيضاء.
ونقل موقع وزارة الدفاع اليمنية عن مصدر عسكري قوله: إن الجيش واللجان الشعبية شنوا عملية هجومية على مواقع مرتزقة العدوان في جبهة تبيشعة بمديرية مقبنة بمحافظة تعز في وقت دكت المدفعية تحصينات المرتزقة في منطقة عصيفرة.
كما شنوا هجوماً على مواقع المرتزقة في التباب السود بمنطقة حريب في نهم شرق صنعاء باتجاه محافظة مأرب ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات منهم.
وفي الساحل الغربي ومحافظة البيضاء أكد المصدر أنه سقط عدد آخر من القتلى والجرحى في صفوف المرتزقة إثر عملية هجومية على مواقعهم غرب التحيتا.
من جهة أخرى أكدت وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية خلال مؤتمر صحفي في صنعاء أن النظام السعودي ودول تحالف العدوان يمارسون بشكل مستمر القرصنة الجوية وينتهكون السيادة اليمنية إلى جانب قصف المطارات المدنية وشل حركة الطيران المدني.
إلى ذلك وقّع وزير خارجية حكومة الحوثيين هشام شرف، والمنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، مذكرة لتنظيم رحلات جوية لإجلاء الحالات الحرجة اعتباراً من 18 أيلول الجاري.
وقال المسؤول الحوثي عقب التوقيع: «المذكرة تأتي كخطوة أولى للتخفيف من معاناة المرضى الذين بحاجة إلى علاج في الخارج والذين منع العدوان نقلهم عبر مطار صنعاء الدولي».
وأضاف: «هذه الخطوة لا تعني بأي حال من الأحوال تأخير المطالبة بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الجوية التجارية والمدنية»، لافتاً إلى أن المذكرة «تحمل طابعاً إنسانياً بحتاً».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن