رياضة

الحقوهم..

| مالك حمود

أحلى ما في الذاكرة عندما تعود عشرات السنين إلى الوراء مستجمعاً صوراً جميلة من تاريخ الإنسان، والأحلى عندما تكون لتلك الصور حكايات ومعان.
هي صورة جميلة تابعناها بتمعن وتبحر وتصور، كيف لا وهي تجمع (بطلاً ابن بطل) لتأخذني إلى حكاية عمرها ربع قرن.
منذ خمس وعشرين سنة تقريباً كان البطل الفذ بالمصارعة الحرة السوري جلال بكر يمثل سورية في بطولة العرب بالمصارعة، وكالعادة وكما عهدناه بطلاً صلباً عتيداً لا يعرف سوى الطريق إلى الذهب في مختلف البطولات العربية والقارية والمتوسطية، وفي تلك البطولة التي كانت تقام في صالة الجلاء، تعرض البكر خلال مواجهة نصف النهائي لرض قوي في قفصه الصدري ما تسبب له ألما شديداً، لكنه كابر على ألمه وأكمل النزال وفاز وتأهل للمواجهة النهائية على الذهب العربي.
وبين فرح التأهل وألم الإصابة، كانت المفاجأة المزعجة للجميع بوجود كسر في أضلاع القفص الصدري ما يحول دون إمكانية اللعب وضرورة العلاج والراحة مع التوقف عن ممارسة الرياضة لأنها قد تؤدي إلى تحرك الضلع المكسور تجاه الرئة والدخول في أذية كبيرة ونازفة، لكن المفاجأة كانت بإصرار البطل السوري على اللعب متحدياً كل التحذيرات والمخاطر، ومؤكدا بأن الذهب لن يكون إلا لسورية. وما هي إلا ساعات حتى كان جلال البكر على البساط ينتظر منافسه بقوة ويخوض النزال، وبين محاولة الانقضاض على منافسة وحماية مكان الإصابة خشية التعرض لأي ضغط قد يؤدي إلى المحظور، عمل البكر قدر الإمكان، وسط صعوبة المهمة في وزن فوق تسعين كيلوغراماً! ورغم ذلك هاجم بذكاء وقوة، ودافع بحنكة وصلابة، وتعرض للضغط على صدره، وعاوده الألم الشديد، وتوقعنا انسحابه، لكنه أصر المتابعة بعدما كان متقدماً على منافسه، لينهي المباراة كما يريد، وفيما حاول الحكم رفع يد المصارع السوري معلنا فوزه لم يره لأنه كان مرمياً على البساط بإعياء شديد، والإسعاف كان أسرع من يد الحكم للعلاج، وميدالية ذهبية على صدر الوطن أهداها بطل من ذاك الزمان.
الأيام دارت، والصور تغيرت وتبدلت، وابن المصارع السوري البطل جلال البكر صار بطلاً لبلغاريا بالمصارعة الحرة لوزن (97) كغ.
هي صورة وفاء لا بد من استذكارها لأحد أبطال الرياضة السورية عبر التاريخ، ولكن هل من متابعة مبرمجة ومدروسة لتلك الأعداد الكبيرة للرياضيين السوريين الذين باتوا يلعبون في العديد من دول العالم؟ وهل من مكتب متابعة لهم لدى القيادة الرياضية للكشف عنهم والتواصل معهم والبحث في كيفية الاستفادة منهم بتمثيل سورية؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن