الأولى

معامل لإنتاج البطاريات والإطارات والأدوات الكهربائية وإقامة المحولات…مشاريع سورية روسية بـ250 مليون دولار

كشفت مصادر مسؤولة عن مباحثات مع وفد رجال أعمال من كبرى الشركات الروسية ودول الاتحاد الأوراسي، يزور دمشق، بهدف المساهمة في إقامة مشاريع مشتركة حيوية وتنموية في سورية، مؤكدة أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي أبدى فيه الوفد الروسي استعداده لتزويد سورية بكل متطلبات الصناعة على أن يتم البدء بخمسة مشاريع كمرحلة أولى.
وأضافت المصادر المسؤولة لـ«الوطن» أن المشاريع التي سيبدأ الوفد فيها هي معمل لإنتاج البطاريات وآخر للإطارات ومعمل لإنتاج البيرة ومشروع لإقامة معمل للبرادات والغسالات والأفران ومعمل لإقامة محولات، مقدرة قيمتها بـ250 مليون دولار.
وأشارت المصادر إلى أن الوفد الروسي طالب بضرورة التعاون لإزالة كل العقبات وخاصة أن الاتفاق نص على أن يقوم الجانب السوري بتقديم البنية التحتية كاملة من المباني والإنشاءات والكهرباء والمياه إضافة إلى تقديم خطوط الإنتاج وغيرها من المستلزمات على أن يقدم الجانب الروسي الآلات والتجهيزات.
وذكر المصدر أن الوفد الروسي طالب الجهات الرسمية بعدم استيراد جميع المواد التي يتم إنتاجها من المشاريع المزمع البدء فيها، والسعي إلى تشكيل مجموعات عمل ولجان من كلا الجانبين لتحقيق التواصل بين رجال الأعمال، ليكونوا بمنزلة ممثلين لكلا الجانبين في تذليل أي عقبات أو صعوبات تواجه مشاريعهم وأعمالهم وتعزيز العمل المشترك بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن