عربي ودولي

بعد فرض ترامب عقوبات جمركية إضافية على الصين بقيمة 200 مليار دولار … «علي بابا»: أميركا ستخسر الحرب التجارية مع الصين ولو ربحت معارك فيها

اعتبر رئيس شركة «علي بابا» العملاقة جاك ما، أن الحروب التجارية بين أميركا والصين قد تستمر لـ20 عاما، متوقعاً أن تربح واشنطن معركة ولكنها ستخسر الحرب التي ستكون «مبعث فوضى» للجميع.
وكان جاك ما الذي يتربع على عرش أكبر شركة عالمية لتجارة الإنترنت، يتحدث خلال مؤتمر للمستثمرين تنظمه «علي بابا» بعد أن أعلنت واشنطن أنها ستفرض رسوما جمركية على واردات صينية إضافية قيمتها 200 مليار دولار وهو ما أعلنت بكين أنها سترد عليه.
وقال: إن من المرجح أن تؤثر التوترات التجارية سلباً في الشركات الصينية والأجنبية وبشكل فوري، وتوقع أن تنقل الشركات الصينية الإنتاج إلى دول أخرى في المدى المتوسط للالتفاف على الرسوم الأميركية على كل ما هو آت من الصين. وأضاف: «قد تفوز أميركا في المعركة ولكنها ستخسر الحرب.. في المدى المتوسط، سينتقل العديد من الشركات الصينية إلى دول أخرى»، مشيراً إلى أن ثمة حاجة لقواعد تجارة جديدة على المدى الطويل.
وخلص للقول: «حتى إذا تقاعد ترامب، فسيأتي رئيس جديد وستستمر الحروب التجارية… نحتاج لقواعد تجارة جديدة، ويجب أن نطور منظمة التجارة العالمية».
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أكد في بيان أنه وجه الممثل التجاري للولايات المتحدة بالمضي قدماً في فرض رسوم جمركية إضافية على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار ستدخل حيز التنفيذ في 24 من الشهر الجاري.
وأشار إلى أنه في حال اتخاذ الصين إجراءات انتقامية فسيتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة وهي فرض رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة 267 ملياراً.
وأعلنت بكين بدورها أنها ستتخذ تدابير مضادة رداً على الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة.
من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض أن ترامب أوعز إلى مكتب مدير الاستخبارات الوطنية ووزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي برفع السرية عن الوثائق وتقارير الاستجوابات بشأن التحقيق في مزاعم علاقة حملته الانتخابية بروسيا.
وأوضح البيان أن هذه الخطوة جاءت تلبية لطلب عدد من أعضاء الكونغرس ومن أجل ضمان شفافية التحقيقات الجارية.
وعلّقت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في بيان أن «نشر ترامب الانتقائي لوثائق حساسة يمثل خطراً وتضليلاً متعمدين لصرف الانتباه عن حقيقة فضيحة ترامب- روسيا»، على حد قولها.

(روسيا اليوم– وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن