عربي ودولي

فنزويلا ستصدّر مليون برميل من النفط يومياً إلى الصين

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن كراكاس ستقوم بتصدير مليون برميل يومياً إلى الصين، على إثر زيارة رسمية إليها.
وقال الرئيس الفنزويلي في لقاء مع صحفيين استعرض فيه نتائج زيارته للصين التي استمرت من الخميس إلى السبت، أنه تم الاتفاق على «رفع الصادرات النفطية إلى الصين إلى مليون برميل للصين وحدها».
ولم يوضح الرئيس الفنزويلي حجم مساهمة بكين في المشروع لكنه قدر قيمة استثمارات البلدين بحوالى خمسة مليارات دولار. وقال إن الهدف هو التوصل إلى هذا المستوى من الصادرات بحلول آب 2019، وأضاف «حساباتي تعتمد على أنه علينا استثمار نحو خمسة مليارات دولار».
وبكين من الحلفاء والدائنين الرئيسيين لفنزويلا التي حصلت على قروض بقيمة 62 ملياراً من الصين في السنوات العشر الأخيرة، خصوصاً مقابل النفط. ولا تزال فنزويلا مدينة لبكين بعشرين مليار دولار. وفي 2016 في أوج الأزمة الفنزويلية، خففت الصين من شروط سداد هذا الدين.
ويرى المحللون أن ليونة الصين تشمل فترة يمكن لفنزويلا خلالها حسم جزء من فوائد الدين لمواصلة الحصول على سيولة وهو أمر أساسي في الأجواء الحالية للأزمة.
ورفض مادورو أن يقول ما إذا كان تم تمديد هذه الفقرة، وقال: إن «فنزويلا تسدد ما عليها، وفي أصعب الأوقات برهنت على قدرتها على احترام التزاماتها مع الصين والحسابات واضحة معهم».

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن