شؤون محلية

800 طالب من الطب إلى الهندسات … رئيس اتحاد طلبة طرطوس: التحضيرية لغربلة الطلاب الذين حصّلوا علامات مرتفعة بالغش

| طرطوس- الوطن

لم تنته التداعيات المترتبة على نسبة كبيرة من طلبة الجامعات السورية بسبب عدم صدور دورة استثنائية حتى بدأت مشكلة جديدة مع طلبة الطبيات (السنة التحضيرية)، حيث قررت وزارة التعليم العالي إعادة فرز عدد من الطلبة إلى كليات الهندسة وعدم تركها مغلقة ضمن (الطب- طب الأسنان- الصيدلة) وهذا القرار أثار ردود فعل مختلفة من نسبة غير قليلة من الطلبة بسبب الظلم الكبير الذي شعروا به جراء القرار.
وفي هذا المجال يقول بعض طلبة جامعة طرطوس في شكواهم لـ«الوطن»: نحن كطلاب في الطبيات لحق بِنَا ظلم كبير بسبب قرارات الوزارة التي تصدرها كل فترة وبشكل متأخر، فالمجموعة الطبية في السنتين السابقتين كانت مغلقة يعني أن الطالب الذي كان يدخل المجموعة الطبية حتماً كان يفرز لأحد الاختصاصات الطبية لكن هذه السنة أصدر قرار واعتبرت بموجبه مفتوحة ومن ثم فإن نحو الـ800 طالب سينقلون لكليات الهندسات.
وأضافوا: في السنوات السابقة كان الفرز على المعدل فقط يعني (الراسب والناجح والمترفع) كلهم سيفرزون لفروع طبية ومعدّل الطالب فقط هو من يحدد الفرز لأي كلية وفِي آخر هذه السنة أصدر الوزير قراراً قضى بأن الفرز سيكون ليس على أساس المعدل إنما سيتم إجراء تفاضل بين الناجح والراسب والمترفع وهذا الشيء لم يكن لنا علم به!
يعني مثلاً طالب راسب معدله 70 ‎بالمئة وطالب مترفع معدله 65 ‎بالمئة الأولوية للمترفع حتى لو كان معدله أقل وهذا غير معقول لأن معدل الطالب هو من يجب أن يحدد الفرز!
ويتابع الطلاب: كما أصدرت الوزارة قراراً يتضمن أن الطلاب من أبناء الهيئة التدريسية والمنطقة الشرقية وذوي الشهداء ممنوع أن ينزلوا للهندسات حتى لو كانوا راسبين وحتى لو معدلاتهم ضعيفة، ترى ألا يعتبر ذلك إجحافاً بحق البقية؟

رأي اتحاد الطلبة
رئيس اتحاد طلبة طرطوس همام كناج قال: نحن نتفهم شكوى الطلبة ونقدر شعورهم لكن لا بد من القول إن الهدف من التحضيرية هو غربلة الطلاب الذين قد يحصلون على علامات مرتفعة بسبب الغش في الثانوية العامة، وهذا منطقي أما أن يفرز الكل (طبيات) فهذا لم يكن منطقياً.
وبالنهاية يمكن أن يلحق الظلم بعدد من الطلاب لكون التجربة جديدة وبسبب حصول تعديلات بنهاية عام دراسي بناء على النتائج.
• رئيس جامعة طرطوس
رئيس جامعة طرطوس (عضو مجلس التعليم العالي) قال: العام الماضي تقرر في مجلس التعليم العالي إضافة 10 بالمئة على عدد طلاب الطبيات ليخرج منهم هذه النسبة للهندسات وليبقى المتفوق بالطبيات فقط فلا يعقل أن يستمر الفرز من هؤلاء فقط للطب البشري والصيدلة وطب الأسنان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن