الصفحة الأخيرة

الكشف عن مخاطر عدم الانتظام في مواعيد النوم

| وكالات

كشفت دراسة أن البالغين الذين لا يلتزمون بجدول منتظم لمواعيد النوم يكونون في أغلب الأحيان أكثر إجهاداً، كما أنهم لا يتمتعون بصحة جيدة، ويعانون من ارتفاع مستويات السكري وضغط الدم.
وتشير الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة ديوك الأميركية، إلى أنه ليس من الواضح إذا ما كانت هذه الأعراض ناتجة عن النوم المضطرب، أو أن النوم المتقطع هو الذي يسبب هذه الأعراض.
وقالت الأستاذة المساعدة في الطب النفسي والعلوم السلوكية، جيسيكا أفيري: «ربما يؤثر كل هذه العوامل بعضها على بعضٍ.. لكن في كلتا الحالتين فإن النوم لـ 7 ساعات ثابتة في الأوقات نفسها كل ليلة لا يمكن أن يضر الصحة».
وأكدت بعد تقييم 1978 شخصاً أن مرضي القلب والسكري شائعان للغاية في الولايات المتحدة، وهما أيضاً من الأسباب الرئيسية للوفاة في أميركا، وإذا ما تمكنا من التنبؤ بالأفراد المعرضين للخطر بسبب هذه الأمراض، فلربما سنمنع أو نؤخر ظهور هذه الأعراض.
ومنح الباحثون في الدراسة كل مشارك يتراوح عمره بين 54 و93 عاماً جهازاً يتتبع مواعيد النوم، بالدقيقة، حتى يتمكن الفريق البحثي من مراقبة أصغر التغييرات. فيمكن أن يلاحظوا، على سبيل المثال، إذا ما كان المشارك ما في الدراسة نام بعد الظهر على حين اعتاد النوم في العاشرة مساء.
ووجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يميلون إلى النوم ساعات أطول، على حين يميل الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى البقاء في حالة يقظة.
وأكدت الدراسة، بشكل حاسم أن انتظام نوم الشخص هو أفضل مقياس للتنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وكان الأشخاص الذين يعانون من النوم المتقطع أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والإجهاد مقارنة بالذين اعتادوا النوم المنتظم.
وأظهرت البيانات أن الأميركيين من أصل إفريقي يعتادون أنماط نوم غير منتظمة مقارنة مع الأميركيين البيض أو ذوي الأصل الصيني أو اللاتيني.
ووفقاً للدراسة فقد تبين أن هناك ارتباطاً كبيراً بين انتظام النوم وصحة القلب. كما أن النوم في مواعيد محددة يساهم في الكشف عن الأمراض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن