سورية

دبلوماسي إيراني سابق: روسيا لن تنجح في سورية دون طهران

| وكالات

اعتبر السفير الإيراني السابق لدى روسيا، محمود رضا سجادي أن موسكو لن تنجح في سورية بدون التعاون مع طهران، لافتاً إلى أن لروسيا وإيران مصالح وتهديدات مشتركة في باكستان وأفغانستان، وخاصة في الحرب ضد الإرهاب.
ونقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني عن السفير الإيراني السابق لدى روسيا قوله: إن «موسكو تعرف أنها لن تنجح في سورية بدون التعاون مع طهران».
وأضاف سجادي، حول مستقبل العلاقات الإيرانية الروسية في سورية: إن «آفاق التعاون بين البلدين واضحة جدا ليس فقط في سورية، ولكن أيضا في المنطقة بأسرها، وليس لدى إيران مصالح وتهديدات مشتركة مع أي بلد في المنطقة بقدر ما لديها مع روسيا».
وتابع: «روسيا وإيران لهما مصالح وتهديدات مشتركة في باكستان وأفغانستان، وخاصة في الحرب ضد الإرهاب. داعش والتطرف في البلدين. تريد طهران وموسكو تعزيز أمن ووحدة هذه الدول».
وأكد السفير الإيراني السابق، أن إيران وروسيا معرضتان لمخاطر أمنية في المنطقة، وقال: «إن دولتين في آسيا الوسطى تشعران بالقلق إزاء انتشار التطرف والمخدرات المدعوم من قبل السياسات الأميركية».
وأشار سجادي إلى أن إيران وروسيا «تتقاسمان نفس المصالح والتهديدات وتعارضان وجود دول أجنبية في بحر قزوين، وفي القوقاز والعراق وسورية، يشترك البلدان أيضا في المصالح والتهديدات المشتركة، ويمكن أن يشكلا تحالفا جيدا لبعضهما».
وتابع: «لقد مارسنا هذه المسألة في سورية وكنا ناجحين جدا، وبعد ذلك ، سيكون لنا دور كبير في استقرار ومستقبل إعادة إعمار سورية».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن