سورية

طلاب دوما يعودون بكثافة إلى مدارسهم بعد تأهيلها

| وكالات

بعد أن أرخى عليها الإرهاب سدوله لسنوات عدة ودمرها حقده، عاد أبناء مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية بعزيمة وإصرار وكثافة شديدة إلى مدارسهم وعيونهم ترنو إلى المستقبل، وذلك بعد إعادة صيانتها وتأهيلها لاستقبالهم، لتمارس دورها في تنشئة الأجيال وتربيتهم وتعليمهم.
وبين مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج في تصريح نقلته وكالة «سانا»، أمس، أن ما يزيد على 550 ألف طالب وطالبة في جميع مراحل التعليم التحقوا بنحو 1100 مدرسة على مساحة المحافظة منذ بداية العام وتم تفعيل أكثر 60 مدرسة في الغوطة بعد تحريرها من الإرهاب، وهي الآن ضمن الخدمة وتم تأمين كل مستلزمات العملية التعليمية فيها.
وأوضح فرج، أن العمل مستمر لإجراء صيانة سريعة لنحو 140 مدرسة في المناطق المحررة ضمن الحدود المتاحة، لافتاً إلى أن هذه المدارس تم وضعها بالخطة الاستثمارية للمنظمات الدولية ومديرية الخدمات الفنية في محافظة ريف دمشق وهناك جهود كبيرة تبذل لتسريع إعادة بنائها وتفعيلها من جديد.
وأشار إلى أن وزارة التربية، أدرجت منهاج الفئة ب الذي يتضمن أربعة مستويات تعليمية ضمن خطتها الإسعافية لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب المنقطعين عن الدراسة نتيجة وجودهم بمناطق كانت خاضعة لسيطرة المجموعات المسلحة منعتهم من الذهاب إلى المدارس وأجرت اختبارا للطلاب لمعرفة مستواهم الدراسي وبناء عليه تم وضعهم في الصفوف التي تناسب فئاتهم العمرية ومستوياتهم الدراسية، لافتا إلى أن المديرية مستمرة بتنفيذ دورات المناهج المطورة لتشمل نحو سبعة آلاف معلم ومعلمة. وبالنسبة لاستعدادات المديرية لفصل الشتاء، لفت فرج إلى أن الخطوة الأولى إعادة تأهيل البناء المدرسي وتأمين النوافذ والأبواب، لافتا إلى أنه تم تأمين المدارس بأكثر من 90 خزان مياه ومازوت كما تم تأمين أكثر من 1450 مقعدا وتأمين الكتاب المدرسي.
بدورها مشرفة مجمع دوما التعليمي ميساء دوماني، أشارت إلى أنه نتيجة عودة الأهالي إلى مناطقهم بعد تحريرها من رجس الإرهاب والإقبال الكبير على المدارس، تم افتتاح 18 مدرسة في دوما منها مدرستان ثانويتان للبنات ومدرسة للبنين ملحقة بحلقة ثانية و6 مدارس تعليم أساسي حلقة ثانية و12 مدرسة حلقة أولى، موضحة أنه تم تأمين الكتاب المدرسي والكادر التدريسي من الملاك، كما تمت الاستعانة بعدد من المعلمين الوكلاء الحاصلين على شهادات جامعية لسد النقص الحاصل.
من جانبها أشارت مديرة مدرسة ثانوية دوما للبنات فوزية الحنفي إلى أن الإقبال على التعلم كبير جداً، ولا سيما بعد سنوات الانقطاع الكبيرة وزيادة رغبة الأهل بتعليم أبنائهم، مبينة أن المدرسة تستقبل أكثر من 250 طالبة في المرحلة الثانوية. بدورها لفتت مديرة مدرسة دوما السادسة منى الطوشة إلى أن المدرسة استقبلت منذ بداية العام الدراسي ما يزيد على 1500 طالب وطالبة وأجرت اختبارا لتحديد مستوياتهم التعليمية، حيث تم إلحاق الطلاب المقصرين والمتسربين بمنهاج الفئة ب لتعويض النقص الحاصل لديهم ليتمكنوا من الالتحاق برفاقهم ومواصلة العملية التعليمية.
المعلمتان هدى قطراوي ورحاب أبو حسان من مدرسة الحجارية (مصطفى حامد خبية) أشارتا إلى تدني المستوى التعليمي للطلبة نتيجة الانقطاع الطويل عن المدارس الذي فرضته عليهم التنظيمات الإرهابية، مؤكدتين على ضرورة بذل المزيد من الجهود والتعاون مع المجتمع المحلي لإيصال الرسالة السامية لهم. وعبر عدد من الطلاب عن فرحتهم وسعادتهم بالعودة إلى مقاعد الدراسة لتلقي مختلف أنواع العلوم ليسهموا مستقبلاً في تطوير بلدهم.
وكان الجيش العربي السوري أعلن في 14 نيسان الماضي تطهير غوطة دمشق الشرقية من الإرهابيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن