شؤون محلية

التربية تعالج مشكلة نقص مدرسي اللغات في القنيطرة … دبيات: وزارة التربية فتحت اعتمادات إضافية لتكليف المدرسين .. شعبة بـ7 طلاب فقط في نبع الصخر

| القنيطرة – خالد خالد

بيّن مدير تربية القنيطرة فوزات الصالح أن مدارس المحافظة الواقعة في المناطق المحررة تعاني من نقص بمدرسي اللغات «الفرنسية والانكليزية» بشكل ملحوظ، منوها بأنه سيتم سد النقص من خلال تكليف المدرسين من خارج الملاك، مشيراً إلى أنه تم الإعلان للمرة الثانية عن قبول الطلبات للراغبين بتدريس اللغات، إضافة إلى ذلك ستقبل طلبات خريجي كلية التربية «معلم صف» والذين يجيدون اللغة الأجنبية لتعويض النقص باختصاص «فرنسي – انكليزي» في مدارس المحافظة.
وأشار الصالح خلال الاجتماع المخصص لتتبع الواقع الخدمي بالمناطق المحررة إلى قبول الناجحين في مسابقة خريجي المعاهد ومنهم 23 باختصاص لغة انكليزية و3 فقط لغة فرنسية حيث من المتوقع تعيينهم خلال الشهر الرابع من العام القادم، مؤكدا انه سيتم دمج عدد من المدارس ذات العدد القليل من الطلاب كثانوية نبع الصخر حيث لا يوجد في الصفين العاشر والحادي عشر سوى 7 طلاب بالشعبة لتلافي النقص في بعض الاختصاصات خاصة اللغات والمواد العلمية.
وأوضح الصالح أنه لم يتم تفعيل ثانوية جباثا الخشب لعدم وجود طلاب وتم الطلب من الأهالي رفع قائمة بأسماء الطلاب الذين درسوا بمدارس كانت تابعة للمجموعات المسلحة وحصلوا على وثائق ممهورة لرفعها للوزارة للنظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بذلك كإجراء سبر أو امتحان لهؤلاء الطلاب من اجل قبولهم في المدارس الحكومية.
في سياق آخر أكد مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي تفعيل مركز بريقة الصحي وتجهيزه بالتجهيزات اللازمة منوهاً بأنه سيعمل ثلاثة أيام بالأسبوع مبدئيا بسبب نقص الأطباء والكادر الطبي، كما سيتم إرسال العيادة المتنقلة إلى القرى التي لم يتم تفعيل المراكز الصحية فيها نتيجة تعرضها للدمار الكامل لمعاينة المرضى ومنحهم العلاج المناسب.
وأشار العلي إلى عدم إمكانية تجهيز مركز الحميدية الصحي كونه ملكاً للبلدية وعلى عاتقها تكاليف إعادة التأهيل حسب تعليمات وزارة الصحة والتي عممت بعدم إعادة تأهيل أي مركز مستأجر، ومبديا استعداد المديرية لافتتاح مركز بالقرية في حال تأمين المكان المناسب.
بدوره أوضح مدير شركة الصرف الصحي هشام الفندي وجود اتفاق مع إحدى المنظمات الدولية لصيانة خطوط وشبكات الصرف الصحي في قرى الحميدية والقحطانية وبريقة وبئر عجم وسويسة وغيرها، مطالباً رؤساء البلديات بالإسراع بإعداد الكشوف اللازمة لشبكة الصرف الصحي ضمن الحدود الإدارية للبلدية لرفعها للوزارة وتأمين الاعتمادات اللازمة من اجل صيانتها.
أما مدير مؤسسة المياه أمين الشمالي فاشار إلى الحاجة لتركيب مركز تحويل على البئر المغذي لسكان الحميدية للمباشرة بضخ المياه بعد إعادة تأهيله، لافتاً إلى تشغيل بئر في قرية أم باطنة والتعاقد على تأهيل بئر في مسحرة والمباشرة بالإعلان عن تجهيز بئر ثانٍ لتزويد أهالي منشية مسحرة بالمياه.
ونوه الشمالي بموافقة إحدى المنظمات الدولية على تجهيز بئرين في نبع الصخر وبشكل كامل، علماً أن معظم الشبكات تمت سرقتها وبحاجة إلى إعادة تأهيل، وكذلك شبكة الرفيد بحاجة إلى استبدال كامل حيث كان هناك مخطط قبل الأزمة لاستبدالها وتم إدراجها ضمن خطة 2019.
وتمحورت أبرز مطالب البلديات بسد النقص بعدد المدرسين بالمواد العملية واللغة الفرنسية والانكليزية بمدارس المنطقة وعدم وجود خزانات مياه وموجه إداري بالمدارس وعدم تسليم مدارس الحلقة الأولى وسائل إيضاح وعدم وجود مقاعد بمدرسة راتب الموسى وعدم وجود أبواب ونوافذ في مدارس جباثا وطرنجة ونبع الصخر ورفض أمين المستودع بالتربية تسليم مدراء المدارس في جباثا بمستلزمات المدارس من سجلات ودفاتر ومواد تنظيف وغيرها.
وطالب محافظ القنيطرة همام دبيات مديرية التربية بالكشف على مدارس مسحرة والعمل على افتتاح مدرسة لطلاب الحلقة الأولى كون إحدى المدارس جيدة البناء وتحتاج فقط إلى أبواب ونوافذ والبدء بالعملية التعليمية فيها مطلع تشرين الأول القادم، مشدداً على أنه بالاجتماع القادم لن يقبل بأية شكوى عن نقص المدرسين بمدارس المحافظة وضرورة إيجاد الحلول المناسبة لتأمين الكادر وتكثيف جولات الصحة المدرسية على جميع المدارس للتأكد من نظافتها ونظافة الخزانات والمرافق العامة والنظافة الشخصية للطلاب.
ولفت دبيات إلى موافقة وزارة التربية على فتح باب الاعتماد لتكليف المدرسين من الاختصاصات التي تحتاجها مدارس المحافظة بساعات إضافية، موجها التربية بعدم تجديد الإجازات الخاصة بلا أجر أو الموافقة على منح إجازة لأي مدرس اختصاص لغات أو مواد علمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن