سورية

الحريري يتراجع ويؤكد أن لبنان يريد إنجاح المبادرة الروسية لعودتهم … العراق: مستعدون لدعم إعادة المهجرين السوريين

| وكالات

في وقت عاد فيه 131 مهجراً إلى سورية من لبنان، أكد رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، أن لبنان في صلب المبادرة الروسية لعودة المهجرين ويريد إنجاحها، في تراجع عن مواقفه السابقة. ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن الحريري قوله في كلمة ألقاها خلال جلسة مجلس النواب اللبناني: إن لبنان في صلب المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين، ويريد إنجاحها.
وقال الحريري: «لسنا بلداً مفلساً، ولدينا فرصة ذهبية، خاصة بعد سيدر (المؤتمر الذي نظمه الحريري لدعم الاقتصاد اللبناني).
وتابع: «اقتصادنا بحاجة إلى إصلاح، لكن لسنا بحالة يرثى لها، وهناك حملة على الليرة والاقتصاد لإحباط اللبنانيين».
ومضى رئيس الوزراء اللبناني المكلف بقوله: «لنتوقف عن أخذ النازحين السوريين كحجة».
ويرى مراقبون، أن تصريحات الحريري الجديدة بخصوص المهجرين السوريين تحمل تراجعاً كبيراً، لافتة إلى أنه وعلى الدوام كان يشترط ما يسميه عودة «طوعية» للمهجرين، ويزعم أن الظروف الأمنية في سورية حالياً غير مواتية لعودتهم.
وطرحت روسيا منتصف تموز الماضي مبادرتها لإعادة المهجرين السوريين من الخارج، وأنشأت مجموعتي عمل في الأردن ولبنان، تضم كلاً منها بالإضافة إلى ممثلين عن البلدين مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة، وذلك بعد استعادة الحكومة السورية أجزاء واسعة من البلاد.
وقام مسؤولون روس بجولات إلى كل من تركيا ولبنان والأردن ودمشق، لمناقشة المبادرة، كما حضت موسكو مجلس الأمن الدولي، على المساعدة في «انتعاش الاقتصاد السوري وعودة اللاجئين».
وأقامت روسيا في سورية «مركزاً لاستقبال وتوزيع اللاجئين»، وأفاد في نشرة له، بأن أكثر من مليون و700 ألف سوري عبّروا عن رغبتهم في العودة إلى بلادهم من 9 بلدان في العالم، نصفهم يقطنون في لبنان.
في سياق متصل، جاء في نشرة صدرت عن «مركز استقبال وتوزيع اللاجئين» في سورية، أمس، وفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: «خلال الساعات الـ24 الأخيرة عاد 131 لاجئاً (بينهم 39 امرأة و67 طفلاً) إلى سورية من لبنان عبر معبر جديدة يابوس».
وأضاف: إن 578 مهجراً سورياً عادوا خلال الفترة نفسها إلى أماكن إقامتهم الدائمة داخل سورية.
وأعلن المركز أيضاً عن إجرائه عملية إنسانية في بلدة الحسينية (بمحافظة دير الزور) تم خلالها توزيع 450 مجموعة غذائية يبلغ وزنها الإجمالي 1.9 طن.
وأوضح أن الوحدات الهندسية لا تزال تقوم بعملها بهدف تطهير مناطق ومنشآت في البلاد من الألغام، مشيراً إلى أنه تم تدمير 36 عبوة ناسفة، بينها 3 عبوات يدوية الصنع، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.
وفي السياق، أكد وزير الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم محمد الجاف، للسفير الروسي بالعراق، مكسيم ماكسيموف، أن الوزارة مستعدة لتقديم الدعم اللازم من أجل إعادة المهجرين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم، وتوفير السبل الكفيلة لإنجاح هذا الملف، وفق «روسيا اليوم».
وقال: إن «عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى المناطق المحررة في بلدهم، يرتكز بالدرجة الأولى على رغبة تلك العائلات بالعودة إلى مدنها، وعلى طبيعة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية في تلك المناطق».
من جهته أبدى السفير الروسي استعداد بلاده للعمل المشترك مع الوزارة، مؤكداً أن الحكومة الروسية لديها الرغبة التامة في مساعدة العراق في هذا المجال.
إلى ذلك، قضت محكمة مدينة دوسلدورف في ألمانيا بالسجن مدى الحياة على المدان السوري الملقب «أبو الديب» القيادي السابق في «الجيش الحر» لممارسته «إرهاباً مروعاً»، حسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن