رياضة

ماذا يتمنى أهل السلة من مؤتمرهم…النقرش مع رغبة الأعضاء وثلاثة أندية تخلفت عن الاستبيان

يعقد في الساعة الحادية عشرة صباح اليوم المؤتمر السنوي لكرة السلة بقاعة الاجتماعات بمقر الاتحاد الرياضي العام، وبين المؤتمر والآخر نمني أنفسنا بأحلام لم تتحقق ونقول في قرارة نفوسنا ثمة آمال كثيرة في مؤتمر جديد، لكننا لا نلمس إلا واقعاً مريراً يغري بمزيد من النكوص ولا يقدم لبصيص الأمل شيئاً واحداً.
لا نعرف إذا كان أعضاء المؤتمر قد أعدوا العدة ووضعوا تصوراتهم ومقترحاتهم لتقديمها إذا كانوا نائمين حتى الآن في عسل الإجازة الصيفية من دون أن يقدموا ما هو مطلوب لإنجاح المؤتمر، ونسوا أن مصير لعبتنا الشعبية الثانية بين أيديهم، وأنهم مطالبون باستخراج كل مخزونهم السلوي ليرفعوا من مستوى سلتنا، ومن مستوى مسابقاتنا المحلية.

لا نحب أن نظلم أحداً لكننا للأسف اعتدنا في كل مؤتمر على مناقشات روتينية، وعلى مقترحات ذات مناحٍ شخصية، وعلى رفع يد الموافقة لنقاط وبنود المؤتمر ثم ما يلبثون هم أنفسهم أن يعترضوا عليها بعد أشهر قليلة من تطبيقها، وهناك أمثلة كثيرة وحية على صحة ما نقول، وهذا يعكس أن أجساد أعضاء المؤتمر كانت حاضرة في قاعة المؤتمر لكن عقولهم كانت تفكر في العودة مبكراً إلى منازلهم، وهذا سبب إخفاق جميع مؤتمراتنا السابقة.
«الوطن» حيال هذا المؤتمر الذي يعلق عليه الكثيرون الآمال استطلعت آراء أهل اللعبة بجميع مفاصلها.

الاهتمام بالقواعد
مدرب سلة الفيحاء عمر حسينو يرى أن المطلوب من هذا المؤتمر توضيح نظام الاحتراف بشكل يتمكن من خلاله أبناء اللعبة من اتخاذ قراراتهم المتوقفة، ووضع روزنامة لمسابقات الاتحاد تتناسب مع واقع جميع الأندية، والاهتمام بالمدربين أكثر وتأمين المناخات الملائمة لفرق القواعد من أجل التأسيس لبناء جيل سلوي واعد على أسس سليمة.

دوري قوي
مدرب سلة الكرامة عزام الحسين قال: يجب إعادة النظر بالجانب المادي للأندية، والاهتمام أكثر بفئة الشباب ماليا حتى لا نفقد الجميع، كما حصل في الفترة السابقة حيث خسرنا الكثير من كوادر اللعبة لعدم تأمين مناخات جيدة لهم، والعمل على وضع ضوابط لمنع هجرة اللاعبين، إضافة إلى ضرورة وضع نظام دوري قوي، ولا مانع من إقامة أكثر من مسابقة في الدوري، وتعيين الحد الأدنى لرواتب اللاعبين.

الاهتمام بالشباب
لاعب سلة الجيش حكم عبدالله قال: بداية الأمر يجب إنصاف اللاعبين، وحماية حقوقهم الرياضية فيما يتعلق بالعقد المبرم بين اللاعب والنادي، وإعطاء الأولوية للاعبين الشباب المرفعين للرجال لكيلا يفكر اللاعب بالسفر خارج البلاد، وإقامة دوري يخدم جميع الفرق بعيداً عن المباريات الطابقية التي لا تسمن ولا تغني، ويجب دعم الحكام أسوة بدعم باقي مفاصل اللعبة.

منتخبات المحافظات
أكد الخبير جاك باشاياني من نادي الجلاء ضرورة الاهتمام بالفئات العمرية على أسس سليمة بغية التأسيس لانطلاقة قوية للمستقبل، كما يجب تشكيل منتخبات محافظات لجميع الفئات العمرية، وإقامة بطولة محافظات من أجل انتقاء منتخب سورية من المواهب ولجميع الفئات العمرية، ضمن خطة مدروسة لأكثر من ثلاث سنوات والمشاركة في جميع النشاطات.

توضيح تعديلات الاحتراف
اللاعب رامي مرجانة من نادي الوحدة قال: لا شيء أهم من توضيح تعديلات نظام الاحتراف التي جعلت لاعبي الأندية يتوقفون عن اتخاذ أي قرار بشأن انتقالاتهم، وهذا التوضيح سوف يساعد اللاعبين على الانتقال بأريحية، وعلى أعضاء المؤتمر البحث على ما يضمن مصلحة اللاعبين ومفاصل اللعبة، وغير هذه الأمور تعد ثانوية لا قيمة لها.

دعم الأندية
الحكم الدولي صفوان سيفو لا يعتقد أن المؤتمر يستطيع أن يقدم شيئاً للأندية لأن اتحاد السلة لا يملك القرار في هذا الخصوص رغم محاولاته الحثيثة، أما بخصوص أجور الحكام فأتمنى إعادة النظر فيها.

مشاركات خارجية
مدرب النواعير حسين قرمة يقول: بداية لابد من تحديد جدول زمني للمسابقات الرسمية، وزيادة عدد المباريات بالنسبة لفرق المنطقة الوسطى، لأنه ليس من المعقول أن نلعب أربع مباريات رسمية فقط، ومن ثم نشارك في النهائيات، وليس عيباً منح الفرق الطامحة فرصة المشاركة في البطولات الخارجية مثل دورة دبي، ويجب على المؤتمر أن يحدد العلاقة بين النادي واللاعب بما يضمن حق الطرفين.

إستراتيجية واضحة
الدولي السابق أنور عبد الحي يتمنى أن يكون مؤتمر السلة للسنة الحالية مختلفاً عن كل سابقيه، وأقصد بكلامي أن يتخلى كل شخص في هذا المؤتمر عن انتمائه لناديه، والتخطيط لتحسين اللعبة في سورية بالظروف الحالية، فمثلاً يجب أن ننسى لأي محافظه ننتمي، أو لأي ناد، بل يجب التخطيط، ومطالبة اتحاد كرة السلة بوضع إستراتيجية واضحة لتحضير منتخب شاب وفتي ليكون أساساً لمنتخب جاهز.

أبرز مناقشات المؤتمر
«الوطن» اتصلت مع رئيس اتحاد السلة جلال نقرش مستفسرة منه عن أهمية النقاط وأولويات مواضيع المؤتمر، حيث أكد أن المؤتمر القادم سيكون دورياً ولا حالة استثنائية فيه، غير أننا سنناقش موضوع نظام مسابقة الدوري، إضافة لتوضيح صورة انتقالات اللاعبين بين الأندية ليتم البدء بتنظيم عقود اللاعبين في اليوم التالي الذي يلي المؤتمر، وأضاف النقرش: نحن مستعدون لمناقشة أي فكرة تطرح من المؤتمرين تصب في مصلحة اللعبة، وعن إمكانية إعادة تصنيف الأندية تابع يقول: أنا مع رغبة الأندية في هذا الموضوع، لأن قرار إلغاء التصنيف تم إقراره في مؤتمر اللعبة وإعادته لن تكون إلا عن طريق مؤتمر اللعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن