رياضة

يوم أوروبي ساخن يبدأ بديربي الكابيتال ويختتم بديربي المدريلانو … قمة الريدز والبلوز ونابولي ضيف على اليوفي

| خالد عرنوس

يمكننا إطلاق اليوم الكبير في القارة العجوز على يوم بعد غد السبت نظراً للازدحام غير العادي بمواجهات كروية من العيار الثقيل فرضتها أجندة دوري الأبطال لتجتمع في يوم واحد، ففي إيطاليا يلتقي فريقا الصدارة اليوفي ونابولي على أرض الأول ويسبقها ديربي العاصمة بين روما ولازيو.
وفي إسبانيا يقام ديربي مدريد الكبير بين الأتلتي والريال، وقبله هناك مواجهة كلاسيكية بين البرشا وبلباو، وفي إنكلترا يلتقي فريقا تشيلسي وليفربول من أجل صدارة البريميرليغ والفارق بينهما نقطتان وقد تصب نتيجة المباراة بمصلحة السيتي القريب جداً، وتبدأ السخونة في ألمانيا حيث يحل البايرن ضيفاً على وصيفه هيرتا برلين في افتتاح الجولة الخامسة من البوندسليغا.

قمة الكالشيو
خلال ثلاثة مواسم أخيرة احتل نابولي الوصافة وراء اليوفي مرتين وحل ثالثاً مرة وهاهو يحتل المركز الثاني بعد 5 جولات من السييراA هذا الموسم والفارق بينهما ثلاث نقاط بعدما تعثر سماوي الجنوب أمام ميلان على حين حصد اليوفي العلامة الكاملة، وقد لعبا المباراة السادسة سهرة الأمس وهما مرشحان فيهما للفوز ولذلك فإن لقاءهما بعد غد على أرض أليانزا في تورينو يحمل لقب قمة الكرة الإيطالية في الوقت الحالي بعيداً عن حسابات الألقاب التي لا يُقارع فيها فريق السيدة العجوز، وهي المواجهة الأولى للمدرب أنشيلوتي أمام فريقه السابق الذي قاده مدرباً قبل قرابة 20 عاماً.
وكان الفريقان تبادلا الفوز بالموسم الماضي كل على ملعب الآخر وكلاهما بنتيجة 1/صفر، يذكر أن اليوفي سجل هدفين على الأقل في خمس مباريات هذا الموسم ومنها فوزان بملعبه على حين لعب نابولي ثلاث مباريات بعيداً عن سان باولو فخسر واحدة وفاز باثنتين.
وفي إيطاليا لا يمكن إغفال جماهيرية ديربي العاصمة بين روما ولازيو رغم البداية السيئة للجيلاروسي والتي شاطره فيها جاره قبل أن يصحو بثلاثة انتصارات أعادته نوعاً ما إلى المنافسة وتبقى الأفضلية تاريخياً لروما صاحب 53 فوزاً مقابل 37 خسارة و58 تعادلاً في 148 ديربياً جمعهما بالسييراA وكان روما فاز بذهاب الموسم الماضي (على أرضه) 2/1 قبل أن يتعادلا إياباً من دون أهداف.

قمة البريميرليغ
في إنكلترا تعتبر مواجهة تشيلسي وليفربول من كلاسيكيات البريميرليغ خلال العقدين الأخيرين فما بالنا عندما يلتقيان وهما في قمة المنافسة على اللقب، فالريدز يتصدر بالعلامة الكاملة من 6 جولات مسجلاً رقماً قياسياً بتاريخه بالمسابقة في حين البلوز يتأخر عنه بنقطتين بعد تعثره أمام جاره ويستهام بالجولة الفائتة، أي إن الفوز وحده سيؤكد صدارة الليفر ذلك أن التعادل أو الخسارة قد تهديها لتشيلسي أو مان سيتي المتربص الذي يخوض مباراة سهلة على الورق أمام برايتون.
في الموسم الماضي تعادلا في أنفيلد قبل أن يفوز تشيلسي في ستامفورد بهدف، أما الفوز الأخير لليفربول في لندن فكان قبل عامين بنتيجة 2/1 وكان الفريقان تواجها أمس ضمن الدور الثالث لكأس المحترفين، يذكر أن الريدز حقق ثلاثة انتصارات خارج ملعبه منها اثنان في لندن وبالمقابل فاز البلوز بثلاث مباريات على أرضه هذا الموسم.

ديربي مدريد
مهما كانت الظروف والمعطيات والمراكز فإن ديربي العاصمة الإسبانية يرتدي لباس القمة لاعتبارات عديدة رغم فوراق المكانة بينهما أوروبياً ومحلياً، والسبت لن يختلف الوضع كثيراً عندما يتقابلان للمرة الـ163 بالليغا (86 فوزاً للريال، 39 فوزاً للأتلتي، 37 تعادلاً) فالريال حقق بداية جيدة وقد خاض أمس مباراة صعبة على أرض إشبيلية في حين الأتلتي لم تكن بدايته على ما يرام إلا أنه بدأ رحلة العودة وبات قريباً من القطبين بعد فوزه على خيتافي وهويسكا.
ويخوض مدرب الريال لوبتبيغي الديربي للمرة الأولى على حين نظيره سيميوني يظهر للمرة الـ28 في كل المسابقات وقد تغيرت الأوضاع كثيراً منذ قدومه ليس على صعيد إنجازات الأتلتي فحسب بل حتى على صعيد نتائجه أمام الفريق الملكي فحقق 9 انتصارات للروخي بلانكو بعد صيام عقدين عن الفوز على الريال وآخرها مطلع الموسم الحالي على كأس السوبر الأوروبية بنتيجة 4/2، وكان الفريقان تعادلا مرتين بالليغا في الموسم الماضي (سلباً في ميتروبوليتانو و1/1 في برنابيه).

افتتاح مثالي
في ألمانيا أعطى أوغسبورغ أملاً للجميع بإمكانية إيقاف البايرن بعدما فرض عليه التعادل بأرضه 1/1 أول من أمس وهو ما يطمح إليه هيرتا برلين الذي يستقبل البافاري على أمل إنزال الهزيمة الأولى بالمتصدر ومعادلته نقاطاً وكان هيرتا الذي لم يفز على البايرن منذ 2009 خسر أمام بريمن 1/3 في الجولة الخامسة ليتنازل عن الوصافة، يذكر أن ممثل برلين فرض التعادل على البافاري في آخر ثلاث مواجهات وآخرها في أليانز, وفيما يلي برنامج المباريات:
الإنكليزي – الأسبوع 7
– السبت: ويستهام × مان يونايتد (2.30)، مان سيتي × برايتون، هيدرسفيلد × توتنهام، الآرسنال × واتفورد، نيوكاسل × ليستر سيتي، إيفرتون × فولهام، وولفرهامبتون × ساوثهمبتون (5.00)، تشيلسي × ليفربول (7.30).
– الأحد: كارديف سيتي × بيرنلي (6.00).
– الإثنين: بورنموث × كريستال بالاس (10.00).
الإسباني – الأسبوع 7
– الجمعة: رايو فاليكانو × إسبانيول (10.00).
– السبت: سوسيداد × فالنسيا (2.00)، برشلونة × بلباو (5.15)، إيبار × إشبيلية (7.30)، ريال مدريد × أتلتيكو مدريد (9.45).
– الأحد: هويسكا × جيرونا (10.00)، فياريال × بلد الوليد (5.15)، ليفانتي × ألافيس (7.30)، بيتيس × ليغانيس (9.45).
– الإثنين: سلتا فيغو × خيتافي (10.00).
الألماني – الأسبوع 6
– الجمعة: هيرتا برلين × بايرن ميونيخ (9.30).
– السبت: شتوتغارت × بريمن، فولفسبورغ × مونشن غلادباخ، هوفنهايم × لايبزيغ، شالكه × ماينز، نونبرع × دوسلدورف (4.30)، ليفركوزن × دورتموند (7.30).
– الأحد: فرانكفورت × هانوفر (4.30)، أوغسبورغ × فرايبورغ (7.00).
الإيطالي – الأسبوع 7
– السبت: روما × لازيو (4.00)، يوفنتوس × نابولي (7.00)، إنتر ميلانو × كالياري (9.45).
– الأحد: بولونيا × أودينيزي (1.30)، فيورنتينا × أتلانتا، كييفو فيرونا × تورينو، فردزينوني × جنوا (4.00)، بارما × إمبولي (7.00)، ساسولو × ميلان (9.45).
– الإثنين: سامبدوريا × سبال (9.30).
الفرنسي – الأسبوع 8
– الجمعة: سانت إيتيان × موناكو (9.45).
– السبت: نيس × سان جيرمان (6.00)، ستراسبورغ × ديجون، ليون × نانت، ريمس × بوردو، كان × أميان، أنجيه × غانغان (9.00).
– الأحد: رين × تولوز (4.00)، مونبيلييه × نيم (6.00)، ليل × مرسيليا (10.00).

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock