عربي ودولي

الصدر يستقبل برهم صالح.. والمالكي يلتقي بالحزب الديمقراطي ويدعو الكرد لتقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أمس الأربعاء، الشركاء الكرد لتوحيد موقفهم في تقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية وفق الاستحقاقات.
وذكر مكتب المالكي الإعلامي في بيان أن «رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، استقبل، اليوم «أمس»، وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة فؤاد حسين»، مبيناً أنه «جرى خلال إلقاء بحث مستجدات الوضع السياسي والحوارات الجارية بين القوى السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة».
وأكد المالكي بحسب البيان، «أهمية قراءة التحديات ووضعِ الأولويات وتحمل المسؤوليات تجاهها»، داعياً الشركاء الكرد إلى «توحيد موقفهم في تقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية وفق الاستحقاقات».
وشدد على «أهمية استحضار المصلحة العراقية، وضرورة تحقيق الوئام السياسيّ في العراق لتقديم الخدمات وتوفير فرص العمل وإعادة إعمار مدن البلاد».
إلى ذلك استقبل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر أمس المرشح لرئاسة الجمهورية، برهم صالح، في منزله بمدينة النجف.
ووصل برهم صالح إلى محافظة النجف أمس حيث يتوقع أن يناقش مع الصدر التطورات السياسية وموضوع تشكيل الحكومة، واختيار المرشح الأكفأ لرئاسة الجمهورية.
وكان الاتحاد الوطني الكردستاني قد رشح برهم صالح، في وقت سابق، لشغل منصب رئيس الجمهورية.
وقال المكتب الإعلامي لمقتدى الصدر، في بيان اطلعت عليه شبكة «رووداو» الإعلامية، إنه «جرى خلال اللقاء بحث أهم القضايا التي تخص الشأن العراقي والعملية السياسية».
وأضاف البيان أنه تم «التأكيد على أن تكون الحكومة العراقية المقبلة تتناسب وتطلعات الشعب العراقي للقيام بواجباتها الأساسية والإسراع بتوفير الأمن والخدمات التي يستحقها دون تمييز بين مختلف أطيافه».
ونوه بيان مكتب الصدر بأنه «جرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية العمل من أجل ترسيخ مبدأ التعايش وتعزيز روح المواطنة في ظل عراق موحد».
وفي سياق آخر أعلن عضو مجلس النواب عن تحالف النصر طه الدفاعي، أمس، عن انتهاء اجتماع رؤساء الكتل النيابية، مبيناً أنه تم الاتفاق على إضافة وحذف وتعديل بعض فقرات النظام الداخلي للبرلمان.
وذكر الدفاعي في تصريح نقله مراسل وكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» أن «المجتمعين اتفقوا على تشكيل لجنة نيابية خاصة بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب تعمل على إضافة وحذف وتعديل بعض فقرات النظام».
وأضاف إنه «تم الاتفاق أيضاً على الاستفادة من التجارب السابقة لمجلس النواب فيما يخص السلوك النيابي وغيرها»، لافتاً إلى أن «سقف تعديل النظام الداخلي لا يتعدى عن 15 يوماً».
وفي سياق منفصل قال قائد شرطة محافظة ديالى اللواء فيصل العبادي في مؤتمر صحفي نقله موقع «السومرية نيوز»: إنه «خلال النصف الأول من العام الحالي تم تفكيك 95 شبكة إرهابية في ديالى»، مبيناً أنه تم اعتقال 601 مطلوب وإكمال الإجراءات القانونية بحقهم وإحالتهم إلى القضاء.

وكالات

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock