عربي ودولي

وسائل إعلام: السعودية تعيد سفيرها إلى ألمانيا خلال أسابيع

أفادت وسائل إعلام بأن المملكة العربية السعودية ستعيد سفيرها إلى ألمانيا قريباً، بموجب الاتفاق المبرم الثلاثاء بين وزيري خارجية الدولتين عادل الجبير وهايكو ماس في نيويورك.
وأكد مسؤولون لوكالة «رويترز» أنه من المتوقع أن يعود السفير السعودي لدى برلين، الأمير خالد بن بندر بن سلطان، وهو نجل سفير المملكة لدى واشنطن الأمير بندر بن سلطان، إلى ألمانيا قريباً، وسط توقعات بحصول السفير الألماني الجديد لدى السعودية، يورغ راناو، على الاعتماد، مما سيسمح له ببدء عمله في الرياض.
وأعربت الخارجية الألمانية أمس عن أملها في أن يعود السفير السعودي إلى برلين في أسرع وقت ممكن، في حين أشارت قناة ARD الألمانية إلى أن ذلك سيحدث خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لتنتهي به أزمة دبلوماسية مستمرة لنحو عشرة أشهر اندلعت على خلفية انتقاد وزير الخارجية الألماني السابق زوغمار غابرييل سياسة الرياض تجاه لبنان، إذ لمّح إلى أن المملكة احتجزت رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وأرغمته على تقديم الاستقالة.
وفي منتصف العام الماضي، أعلنت ألمانيا عن نيتها تعليق صادرات الأسلحة إلى السعودية لتورط المملكة في انتهاكات لحقوق الإنسان باليمن، ما أسفر عن تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.
أكدت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة لوكالة «فرانس برس» أن الجبير وهايكو اتفقا على إعادة السفير وفتح «صفحة جديدة» في العلاقات بين الدولتين أثناء اجتماع عقداه على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وصرّح هايكو أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي بأن سوء التفاهم الذي شهدته العلاقات بين برلين والرياض في الأشهر الماضية يتناقض بشكل حاد مع الروابط القوية الإستراتيجية بين الدولتين، في حين أشار الجبير إلى الدور المتقدم للسعودية وألمانيا في ضمان الأمن والاستقرار الدوليين، داعياً إلى إعطاء زخم جديد للتعاون الثنائي بينهما.
وجاء ذلك في وقت تستمر فيه أزمة دبلوماسية بين السعودية وكندا، على خلفية مطالبة أوتاوا الرياض بالإفراج عن نشطاء سعوديين معتقلين، وأعربت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الثلاثاء عن أملها في عقد اجتماع بالجبير الأسبوع الحالي.
على حين أكدت إسبانيا منتصف الشهر الجاري استعدادها للتراجع عن إلغاء صفقة تسليح بقيمة 9.2 مليون يورو مع السعودية والإفراج عن شحنة أسلحة مخصصة للرياض، حفاظاً على العلاقة الإستراتيجية بين الدولتين وتفادياً لأزمة مفتوحة.
(روسيا اليوم- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن