الأخبار البارزة

8500 طالب مقبول في السنة التحضيرية للكليات الطبية وفق 226.7 درجة…وزير التعليم العالي: الثانوية السورية أفضل ثانوية في المنطقة العربية والتسجيل المباشر قرار حاسم ومريح للطلاب

 فادي بك الشريف : 

كشف د.محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي في تصريح خاص لـ«الوطن» أن أكثر من 8500 طالب وطالبة مقبولون في الكليات الطبية ويشملهم الإعلان الصادر بخصوص السنة التحضيرية يتم التقدم بموجب الحد الأدنى 226.7 مؤكداً أن كل من حصل على هذه الدرجة يحق له الدخول في السنة التحضيرية لكليات الطب البشري والأسنان والصيدلة.
وأكد وزير التعليم العالي خلال مؤتمر صحفي أقيم أمس في مقر الوزارة أنه سيتم مطلع الأسبوع القادم إعلان المفاضلة العامة (الفرع العلمي) عدا كليات (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة) إضافة لإعلان التسجيل المباشر للفرع الأدبي ومفاضلتي الثانويات المهنية والمعوقين وغيرها، لافتاً إلى استكمال إجراءات تحضير البيانات لإعلان التسجيل المباشر للأدبي مبيناً أن كل من نجح في الأدبي يسجل مباشرة في الكليات وفق الحد الأدنى من العلامات.
واعتبر المارديني أن التسجيل المباشر عمل مهم للغاية، بحيث منذ زمن بعيد لم يكن هناك تسجيل مباشر في الجامعات، وهو قرار حاسم ورغم أنه يشكل عبئاً كبيراً على الوزارة وفيه مخاطرة بأنه يقبل أعداداً كبيرة أو منخفضة إلا أنه يخفف من الأعباء المعنوية والمادية والنفسية للطلاب، مشيراً إلى وجود 150 اختصاصاً في الأدبي و151 كلية مقارنة مع 50 كلية في الـ2000، وبإمكانات الجامعات يمكن تحمل العبء مقابل تأمين الراحة النفسية للطلاب، إضافة إلى أنه سيتم توطين الطلاب في مدنهم الأم.
وأوضح وزير التعليم العالي أن نتائج التربية درست في لجنة الاستيعاب وكانت راقية، ذاكراً أن الثانوية العامة ما زالت أفضل ثانوية في المنطقة العربية وهي الوحيدة من 23 ثانوية يتم فيها قبول الطالب مباشرة للدراسة إذا كان معدله يتجاوز 70%.
وبين وزير التعليم العالي إجراء جولات على الكليات بالتنسيق مع جامعة دمشق على صعيد عملية الإشراف على المخابر والتجهيزات الموجودة في كل جامعة.
للبدء في السنة التحضيرية، وتمت طباعة أول كتاب وسيتم استكمال كل التحضيرات والتجهيزات اللازمة لذلك.
وأكد وزير التعليم العالي أن هناك أيضاً مفاضلة تقليدية لبعض الكليات التي بقيت خارج إطار السنة التحضيرية والكليات الأدبية وستتم الاستفادة من تطبيق السنة التحضيرية للكليات الطبية تمهيداً لإقرار سنة تحضيرية للكليات الهندسية العام القادم.
وأوضح معاون الوزير لشؤون الطلاب الدكتور رياض طيفور أن السنة الأولى في «التحضيرية» كلها نظام عام وفي السنة الثانية يتم فرز الطلاب ما بين عام وموازٍ وذلك حسب مقدرة كل طالب من الطلاب، مؤكداً في سياقه أن هناك قفزة نوعية بأن عدد الناجحين في العلمي أكثر من الأدبي بـ20 ألفاً وهناك فائض مقاعد في العلمي.
ويوزع الطلاب من أجل الدوام في السنة التحضيرية على الجامعات وفق مصدر الشهادة الثانوية باستثناء محافظات (دير الزور – الحسكة – الرقة –إدلب) فيترك الخيار للطالب ويتم التفاضل في نهاية السنة التحضيرية على أساس جمع نسبة 50% من معدل السنة التحضيرية و50% من معدل الشهادة الثانوية ويسدد الطالب رسوم الخدمات الجامعية على أساس القبول العام باستثناء الطلاب الحاصلين على قبول عام سابق وسجلوا في السنة التحضيرية بموجب ثانوية جديدة فسيسددون رسوم الموازي حصراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن