اقتصاد

«النقل» تدخل على الخط لتحصيل الديون المتعثرة في المصارف

حدد مصرف سورية المركزي الإجراءات اللازمة لتحصيل أو تسوية أو معالجة الديون المتعثرة في المصارف العامة العاملة في سورية بعد تزويده بالصعوبات كافة التي تؤخر قيام هذه المصارف بمعالجة الديون المتعثرة.
وأشار المركزي إلى مجموعة من النتائج بعد متابعة هذه الصعوبات مع المصارف العامة وبعد تزويده بها من هذه المصارف وخاصة من هذه الديون التي تدخل ضمن نطاق عمل وزارة النقل، حيث تبنى المركزي مقترحات وزارة النقل فيما يتعلق بقيام بعض مديريات النقل بطلب ورود المراسلات والكتب الصادرة إليها من المصارف العامة حصراً عن طريق البريد الرسمي حتى للمراسلات التي تحمل صفة الفورية وتتطلب تلافي أي تأخير قد ينجم عنه ضياع حقوق المصرف، وتضمنت مقترحات وزارة النقل تكليف موظف من المصرف أو عاملين تسليم الكتب إلى المديرية المعنية وبشكل مباشر وعلى مسؤولية المصرف المباشرة.
إضافة إلى التنسيق مع مديرية الشؤون الإدارية والقانونية في وزارة النقل لتنفيذ الكتب والمراسلات التي تتضمن وضع إشارة رهن أو حجز لمصلحة هذه المصارف بشكل مباشر، وذلك عن طريق فاكس معتمد من المصارف حيث تقوم المديرية بتعميم هذه الإشارة بالسرعة الكلية على مديريات النقل كافة في المحافظات ضماناً لتحصيل المال العام.
وعلى صعيد صدور أحكام من المحاكم الجزائية بحق بعض المتعاملين الذين أساؤوا استعمال القروض الممنوحة لهم من المصرف وأغلقوا فعالياتهم بعد حصولهم على هذه القروض، اعتبرت وزارة النقل الخلاف بين المصرف والمدعى عليهم خلافاً مدنياً على الرغم من صدور اجتهاد لمحكمة النقض يقضي باعتبار ذلك جرم إساءة ائتمان بالمال العام.
وبينت وزارة النقل أن مديريات النقل لا تقوم بتنظيم عقد ملكية أو نقل قيد مركبة إلى محافظة أخرى عند وجود إشارة رهن أو حجز لمصلحة مصرف ما إلا بعد موافقة هذه الجهة بشكل خطي وموثق.
وطالب مصرف سورية المركزي استناداً إلى مقترحات وزارة النقل المذكورة باستكمال المتابعة والمعالجة بما يضمن تحقيق مصلحة المصرف وتحصيل أمواله قبل مخاطبة المركزي بالإجراءات المتخذة للمعالجة في ضوء هذه المقترحات وبيان المعوقات التي تحول دون الالتزام بذلك ومدى استمرار مواجهة المصرف لأي صعوبات ضمن هذا الإطار مع بيان الحالات التفصيلية التي تنطبق عليها هذه الصعوبات ليصار إلى اتخاذ ما يلزم للمعالجة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن