رياضة

البايرن والبلوز يقهران الظروف الصعبة ويخطفان نقاطاً ثمينة…ومضات فردية وسط جماعية السيتي اللافتة

جولة حامية الوطيس شهدناها في الدوريين الإنكليزي والألماني، وبموجبهما كنا على وشك أن نشاهد السقوط الأول للبايرن والسقوط الثاني للبلوز لولا عاملا التوفيق، وابتسام الحظ، فكلاهما نجا مرماه من ترجمة ركلة جزاء بتوقيت مهم، وكلاهما أكمل المباراة منقوص العدد، ولكن روح الفريق والشخصية القوية مكنت حاملي اللقب من الظفر بنقاط مهمة بتوقيت أهم، فالبلوز حقق الانتصار الأول بعد تعادل وخسارة والبايرن واظب على العلامة الكاملة بعد الفوز الكبير افتتاحاً.
بعيداً عن حاملي اللقب فقد كانت الجولة الإنكليزية واعدة بالكثير فتفوق مانشستر سيتي جماعياً للمباراة الثالثة على التوالي مقدماً أوراق اعتماده البطل القادم للدوري الإنكليزي، إذ تخطى مضيفه إيفرتون بهدفين نظيفين بعد أداء قوي استحق الاحترام والتصفيق، ليحافظ على سجله الزاهي من حيث الانتصارات المتتالية، إذ حمل الفوز الرقم 9 على التوالي ليعادل رقماً قياسياً خاصاً بالنادي على أمل تحطيم الرقم عندما يستضيف واتفورد في الجولة المقبلة، كما تفوق دورتموند جماعياً بتحقيقه فوزاً ثانياً برباعية نظيفة لتكون خير بداية بعد رحيل المدرب السابق يوغن كلوب صاحب الفضل في بناء لبنات هذا الفريق.
على الصعيد الفردي تألق مجدداً الجزائري رياض محرز الذي يبدو سائراً نحو الانفراد بالرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد للاعبين العرب في الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث يتصدر المصري حسام ميدو بأحد عشر هدفاً سجلها مع توتنهام موسم 2005/2006 ثم المصري عمرو زكي بعشرة أهداف مع ويغان موسم 2008/2009 وحالياً سجل النجم الجزائري أربعة أهداف وهذا لم يحققه لاعب عربي في الجولات الثلاث الأولى من الدوري الإنكليزي الممتاز، ويبدو أن محرز يفكر بتسجيل 23 هدفاً في الدوري الإنكليزي كي ينفرد بالرقم القياسي السابق المسجل باسم حسام ميدو بواقع 22 هدفاً خلال 95 مباراة، غير أن نجم المرحلة دون منازع هو كاليوم ويلسون لاعب بورنموث الذي سجل الهاتريك الأول في الدوريات الكبرى هذا الموسم وجاء على حساب مضيفه ويستهام.
أمس من المقرر أن تكون اختتمت الجولة الثالثة من الدوري الإنكليزي الممتاز بقمة كبيرة بين آرسنال وليفربول ولا شك أن الفائز سيقدم أوراق اعتماده منافساً على اللقب ولو أن الكلام سابق لأوانه لكن مثل هذه المباريات الكبيرة تعطي دفعاً معنوياً كبيراً للفائز فيها.

سجل النتائج
إنكلترا
مانشستر يونايتد * نيوكاسل صفر/صفر، سندرلاند * سوانزي 1/1، ويستهام * بورنموث 3/4، ليستر * توتنهام 1/1، نوريتش * ستوك 1/1، كريستال بالاس * استون فيلا 2/1، بروميتش * تشيلسي 2/3، إيفرتون * مانشستر سيتي صفر/2، واتفورد * ساوثمبتون صفر/صفر.

ألمانيا
غلادباخ * ماينز 1/2، أنغولشتات * دورتموند صفر/4، هامبورغ * شتوتغارت 3/2، هوفنهايم * البايرن 1/2، كولن * فولفسبورغ 1/1، فرانكفورت * أوغسبورغ 1/1، شالكه * دارمشتات 1/1، هانوفر * ليفركوزن صفر/1، هيرتا برلين * بريمن 1/1.

بعد الصافرة
• مباراة شتوتغارت ومضيفه هامبورغ شهدت ثنائيتين لجيزيك من شتوتغارت وإيلوسيفيتش من هامبورغ وكان الأرميني مخيتريان لاعب دورتموند وتوماس موللر لاعب البافاري ومارسيل هيلر لاعب دارمشتات سجلوا الثنائية في الجولة الأولى، غير أن صدارة الهدافين انفرد بها موللر بثلاثة أهداف.
• الهدف الذي سجله الجزائري رياض محرز حمل الرقم 4 هذا الموسم والحادي عشر في الدوري الإنكليزي فتصدر قائمة الهدافين على أمل أن يواصل العزف المنفرد ويبقى بسمة العرب في الدوري الأصعب.
• الحفاظ على نظافة الشباك في ثلاث مباريات متتالية لم يكن يتوقعه المانشستريون أنفسهم من حارسهم الجديد الأرجنتيني روميرو، وهذا الامتياز ليس حكراً على روميرو لأن حارس إنكلترا الأول جو هارت حذا حذوه، وإذا كان اليونايتد عجز عن طرق مرمى نيوكاسل فإن مانشستر سيتي بدا قادراً على تمزيق أي دفاع.
• عدم فوز توتنهام للمباراة الثالثة على التوالي يعد مفاجئاً بنظر نقاد اللعبة الإنكليز، وعدم خسارة واتفورد في ثلاث مباريات يعد مفاجئاً مع أنه غنم ثلاث نقاط فقط.
• من سوء حظ مهاجم ويست بروميتش مورسون أنه أهدر ركلة جزاء لأنه كان وقع على الهاتريك بفضل الهدفين الجميلين اللذين هز بهما شباك فريق المدرب مورينيو الذي أعلن صراحة أن الجميع يتمنى خسارة تشيلسي ومورينيو لأنه المرشح للتتويج بغض النظر عن البداية البطيئة، ولا شك أن تسجيل الإسباني بيدرو في الظهور الأول بملاعب البريميرليغ رهان بمحله للمدرب البرتغالي الذي كافح بكل السبل كي يغير وجهة اللاعب من أولد ترافورد إلى ستامفورد بريدج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن